Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب وأثرهما على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
إبراهيم، إسراء عبد القادر عوض.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء عبد القادر عوض إبراهيم
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد إبراهيم
مشرف / رشا يحيي السيد أبوسقاية
مشرف / هدي عبد العزيز محمد على
مناقش / ممدوح سالم الفقي
الموضوع
التعلم الإعدادي. البرمجة. التعليم طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/4/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

في ظل تقدم التكنولوجيا الرقمية أصبح التعلم المقلوب يمثل تقنية جديدة في العملية التعليمية حيث أنه يمزج بين الطرق وبعضها ويطلق عليه مجموعة من الأسماء مثل (الصف المعكوس/الفصل المقلوب/ الفصل المعكوس/الفصل العكسي). وأصبح التعلم المقلوب جزءاً كبيراً من عمليات التعلم التي تسعى إلى تعزيز دور المتعلم وسهولة التعلم ومرونته وجعله أكثر فاعلية، ولذلك يتم التدريس خارج الحصة الصفية من خلال فيديوهات تعليمية تشاهد عبر الإنترنت، بحيث يفهم المتعلم المفاهيم والأفكار ويدون الملاحظات والأسئلة حول المادة التعليمية، وداخل الصفوف الدراسية يكون دور المعلم الإجابة على أسئلة المتعلمين والمشكلات التي واجهت البعض منهم أثناء متابعة الفيديوهات التي تم عرضها. وتؤكد العديد من الدارسات على فاعلية تطبيق استراتيجية الصف المقلوب على التحصيل الدراسي؛ لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات عند مستويات بلوم؛ (التحليل، التركيب، التقويم)، واظهرت النتائج فاعلية استراتيجية الصف المقلوب في تحصيل الطلاب؛ لتعلم البرمجة في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لصالح المجموعة التجريبية عند مستويات (التحليل والتركيب، الاختبار ككل)، ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى التقويم. كما ساعدت طرق تنظيم عرض المحتوى التلاميذ على فهم واستيعاب المعلومات المتضمنة وتوفير الوقت والجهد والاحتفاظ بالمحتوى التعليمي الإلكتروني والإبقاء عليه في الذاكرة ثم استدعاؤه أو التعرف عليه وهذا أدى إلى الارتقاء بجودة العملية التعليمية وشعور التلاميذ بحالة من الرضا والارتياح وهذا ما يهدف إليه البحث الحالي. مشكلة البحث: من خلال ملاحظة الباحثة وتدريسها لمقرر الحاسب الآلي لتلاميذ المرحلة الاعدادية فقد لاحظت أن معظم التلاميذ لديهم صعوبة في مهارات برمجة الحاسب الآلي بلغة الإسكراتش وأن معظم التلاميذ متضررين من طريقة التدريس التقليدية لأنها قائمة على طريقة النقل وتمركز المعلم على سير العملية التعليمية دون ايجاد طرق فعالة تساهم في تفاعل التلاميذ مع المعلومة، وايضاً لاحظت الباحثة مدى شغف الكثير من التلاميذ وتطلعهم إلى استخدام التقنيات الحديثة في جميع المناهج الدراسية لتؤكد على ضعف في الأداء المهارى لدى التلاميذ. وفي ضوء مشكلة البحث، تمكنت الباحثة من صياغة السؤال الرئيس للبحث على النحو الأتي: ما أثر اختلاف نمطا عرض المحتوى (الكلى/الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب على تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: 1-ما مهارات البرمجة التي ينبغي توفرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي؟ 2-ما معايير تصميم إستراتيجية التعلم المقلوب اللازمة لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي؟ 3-ما التصميم التعليمي المناسب لتطبيق إستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على استخدام نمطي عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) الملائم لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي؟ 4-ما أثر نمط عرض المحتوى (الكلى) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 5-ما أثر نمط عرض المحتوى (الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 6-ما أثر نمطي عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية تحصيل الجانب المعرفي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 7-ما أثر نمط عرض المحتوى (الكلى) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 8-ما أثر نمط عرض المحتوى (الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ 9-ما أثر نمطي عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية الجانب الأدائي لمهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ أهداف البحث: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وذلك من خلال: 1-توجيه نظر المؤسسات التعليمية إلى استخدام استراتيجيات حديثة كإستراتيجية التعلم المقلوب القائمة على استخدام نمطي عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) لتنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي. 2-تحديد أسباب القصور والتدني في مهارات برمجة الحاسب الآلي. >3-تحديد المعايير اللازمة لتصميم استراتيجية التعلم المقلوب الازمة لتنمية مهارات البرمجة لدى لتلاميذ المرحلة الاعدادية بالصف الأول الإعدادي. 4-التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية الجانب المعرفي لمهارات برمجة الحاسب الآلي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية بالصف الأول الإعدادي. 5-التعرف على أثر نمطي عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) في تنمية مهارات البرمجة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالصف الأول الإعدادي. أهمية البحث: قد يفيد البحث الحالي في: 1-هذا البحث خطوة في سبيل تحقيق توظيف أفضل عملية تعليمية قائمة على إستراتيجية التعلم المقلوب في التعليم والتعلم مما يزيد من فاعليته. 2-تقديم قائمة بمعايير تصميم إستراتيجية التعلم المقلوب التعليمية.
3-تقديم قائمة بمهارات برمجة الحاسب الآلي الواجب توافرها لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
4-تقديم تصميم تعليمي مناسب لبناء إستراتيجية التعلم المقلوب لتنميـة التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ المرحلة الاعدادية وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين حيث المجموعة الأولى تقوم بإجراء الأنشطة الخاصة بنمط عرض المحتوى الكلي والمجموعة الثانية تقوم بإجراء الأنشطة الخاصة بنمط عرض المحتوى الجزئي.
متغيرات البحث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات الحالية:
المتغير المستقل: نمطا عرض المحتوى (الكلى/الجزئي)، إستراتيجية التعلم المقلوب.
المتغير التابع: مهارات البرمجة وتنقسم إلى:
•التحصيل المعرفي.
•الأداء المهارى.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على مجموعة من الحدود هي:
1-حدود موضوعية: المحتوى العلمي المتضمن لمقرر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتلاميذ المرحلة الإعدادية وقد أقتصر البحث على الحدود التالية:
•مهارات التعامل مع البرنامج والكائنات.
•مهارات التعامل مع اللبنات.
•مهارات التعامل مع المظاهر.
2-حدود بشرية: عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3-حدود مكانية: مدرسة الشهيد كامل محمود سرور بكفر الزيتون - مركز زفتي محافظة الغربية.
4-حدود زمانية: تم تطبيق هذا البحث في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي2021-2022م
منهج البحث:
1-المنهج الوصفي التحليلي: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة وتجميع البيانات وتبويبها وتصنيفها لتحقيق الهدف من البحث.
2-منهج تطوير المنظومات: وذلك بتطبيق نموذج التصميم التعليمي المناسب لإستراتيجية التعلم المقلوب في ضوء المعايير، والمكونات ذات الصلة وتصميم المعالجات التجريبية.
3-المنهج التجريبي: استخدمته الباحثة لقياس أثرا اختلاف نمطا عرض المحتوى (الكلي/الجزئي) على مهارات البرمجة والتعرف على أثر المتغيرات المستقلة.
فروض البحث:
1-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) الذين درسوا بنمط عرض المحتوى (الكلى) باستراتيجية التعلم المقلوب بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) الذين درسوا بنمط عرض المحتوى (الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب بين التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
3-لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1)، (2) الذين درسوا بنمطي عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
4-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (1) الذين درسوا بنمط عرض المحتوى (الكلى) باستراتيجية التعلم المقلوب بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
5-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية (2) الذين درسوا بنمط عرض المحتوى (الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب بين التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.
6-لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبيتين (1)، (2) الذين درسوا بنمطي عرض المحتوى (الكلي/ الجزئي) باستراتيجية التعلم المقلوب في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
أدوات البحث:
استخدمت الباحثة الأدوات الأتية من أجل تحقيق أهداف البحث:
•اختبار تحصيلي لقياس التحصيل المرتبط بجانب المعرفي لمهارات البرمجة.
•بطاقة ملاحظة لقياس أداء التلاميذ في مهارات البرمجة.
مواد المعالجة التجريبية للبحث:
تمثلت المعالجة التجريبية بالبحث الحالي في تطبيقين عرض مهارات البرمجة:
•تصميم تطبيق لعرض مهارات البرمجة بلغة Scratch بنمط عرض المحتوى الكلى.
•تصميم تطبيق لعرض مهارات البرمجة بلغة Scratch بنمط عرض المحتوى الجزئي.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة الى وجود تأثير ايجابي في التحصيل المعرفي والأداء المهاري البعدي المرتبط بمهارات البرمجة بلغة الاسكراتش”Scratch” ويرجع إلى التأثير الأساسي بين استخدام نمط العرض الكلى مع نمط العرض الجزئي، كما أظهرت النتائج نفس التأثير الملحوظ وان المجموعة التجريبية ذات نمط العرض الكلى كأنت أقل من المجموعة التجريبية ذات نمط العرض الجزئي.
توصيات البحث:
بناء على ما أظهرته نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، تقدم الباحثة بعض التوصيات والمقترحات على النحو الأتي:
•ضرورة مراعاة أسس ومعايير تصميم استراتيجية التعلم المقلوب في التعليم. -
•التحول التدريجي لاستخدام المقررات الالكترونية لكي تتلاءم مع تصميم استراتيجية التعلم المقلوب.
•ضرورة مراعاة الفروق الفردية للتلاميذ وفقًا لأسلوبهم المعرفي عند تصميم استراتيجية التعلم المقلوب.
•استمرار استخدام نمط عرض المحتوى الجزئي في تدريس مقرر الحاسب الآلي للأعوام الدراسية التالية مع إجراء التعديلات وفقا لما يطرأ من تغيرات.
•إعداد برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس خاصة بتصميم استراتيجية التعلم المقلوب.
•الاستفادة من استراتيجية التعلم المقلوب في الحد من تكلفة إجراء بعض الخبرات التعليمية التي يكون ضروريًا فيها استخدام المواد التعليمية المكلفة.
•الاهتمام بتنمية مهارات البرمجة من خلال استخدام إستراتيجيات تعليمية متطورة تمكن التلاميذ من رفع مستوى تلك المهارات.
مقترحات البحث:
استكمالًا لموضوع البحث الحالي، وانطلاقًا مما توصل إليه من نتائج وتوصيات، تقترح الباحثة إجراء البحوث والدراسات المستقبلية الأتية:
. إجراء مزيد من البحوث فيما يتعلق بأنماط عرض المحتوى وطرق توظيفها لخدمة عمليات التعلم.
. دراسة أكثر لأنماط عرض المحتوى وقياس فاعليتها في تنمية مهارات البرمجة بلغة الإسكراتش لدى عينات أخرى.
. دراسة العلاقة بين أنماط عرض المحتوى وتفاعلها مع الأساليب المعرفية للتلاميذ في تنمية مهارات البرمجة .