Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدور التوجه الريادي في دعم القدرات التنافسية للمشروعات الصغيرة: دراسة ميدانية على صناعة الخزف في محافظة الفيوم”/
المؤلف
موسى، فاطمة إبراهيم كليب.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة إبراهيم كليب موسى
مشرف / أسامة فريد
مشرف / إكرام محمود جمعة
مناقش / ممدوح عبد العزيز الرفاعي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 165

from 165

المستخلص

تهدف الدراسة التحقق من مستوى التوجه الريادي بالمشروعات محل التطبيق في مصر (خاصة محافظة الفيوم) ودوره في دعم القدرات التنافسية للعمليات في تلك المشروعات. ولتحقيق هذا الهدف تم وضع مجموعة من الأهداف الفرعية والمتمثلة في:
‌أ- الكشف عن العلاقة بين التوجه الريادي وبعد الجودة في القطاع محل التطبيق.
‌ب- تحديد العلاقة بين التوجه الريادي و وبعد التكلفة في القطاع محل التطبيق.
‌ج- الكشف عن العلاقة بين التوجه الريادي وبعد المرونة.
‌د- الكشف عن العلاقة بين التوجه الريادي وبعد التسليم في القطاع محل التطبيق.
ولتحقيق الدراسة لغرضها، فقد تم صياغة أربعة فروض هي: - توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التوجه الريادي وبعد التكلفة، توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التوجه الريادي وبعد الجودة، توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التوجه الريادي وبعد المرونة، توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين التوجه الريادي وبعد سرعة التسليم.
ولقد اتخذت الدراسة من المنهج الوصفي التحليلي سبيلاً لها من أجل تحقيق هذه الأهداف، كما اعتمدت الدراسة على أسلوب المعاينة بواقع عينة قوامها 100 مفردة من العاملين بالمشروعات محل التطبيق (مشروعات صناعة الخزف بمحافظة الفيوم) ، كما اعتمدت الدراسة على أداة الاستقصاء لجمع البيانات اللازمة لتحقيق الغرض منها.
توصلت الدراسة إلى رفض الفرضين الأول والثاني والمتمثلين في: 1- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التوجه الريادي وبعد التكلفة. 2- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التوجه الريادي وبعد الجودة. كما تم قبول الفرضين الثالث والرابع والمتمثلين في: 3- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التوجه الريادي وبعد المرونة. 4- توجد علاقة ذات دلالة معنوية بين التوجه الريادي وبعد سرعة التسليم.
كما أوصت الدراسة بمجموعة من من التوصيات والمتمثلة في: - ضرورة توافر دورات تثقيفية من قبل المحافظة لأصحاب والعاملين بهذه المشروعات عن التوجه الريادي ودوره في دعم هذه مشروعاتهم.- ضرورة إنشاء سوق مشتركة على مستوى المحافظة تضم كافة المعارض المرتبطة بهذه المشروعات. - ضرورة توافر حلقة ربط بين المحافظة ووزارة السياحة لأجل إقامة معرض سنوي وتقوم وزارة السياحة بعمل تسويق لهذا المعرض. - ضرورة إرسال بعثات من أصحاب هذه المشروعات والعاملون المتميزون بها إلى الدول الخارجية لأجل اكتساب خبرات جديدة في مجال صناعة الخزف إلى جانب تسويق منتجاتهم. كما وضعت الدراسة خطة عمل لتنفيذ هذه التوصيات.