الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم باستخدام برنامج قائم علي المدخل التواصلي ولتحقيق ذلك الهدف تم تحديد مهارات التحدث المناسبة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم ثم بناء اختبار وبطاقة تقدير التحدث وبرنامج تنمية مهارات التحدث قائم على المدخل التواصلي، ثم تم تطبيق تلك الأدوات على مجموعة واحدة مع القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات التحدث وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج من أهمها: فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم على مستوى الدرجة الكلية وفي كل مهارة من مهارات التحدث، واستنادًا إلى هذه النتائج أوصى البحث بعدد من التوصيات منها: ضرورة تفعيل استخدام المدخل التواصلي في تعليم اللغة العربية بصفة عامة وفي تنمية مهارات التحدث لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بصفة خاصة. |