Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على التكامل الحسي في خفض النشاط الزائد وأثره في تحسين الانتباه لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب التوحد /
المؤلف
أحمد، فاطمة الزهراء كيلاني.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء كيلاني أحمد
مشرف / ولاء ربيع مصطفى علي
مشرف / محمد سعيد سيد عجوه
الموضوع
0
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
143 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/3/2022
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة - التوحد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 157

from 157

المستخلص

هدف البحث الحالية إلى خفض النشاط الزائد وأثره في تحسين الانتباه لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وقد أجريت البحث على عينة مكونة من (5) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الذين تتراوح شدتهم من البسيط إلى المتوسط التى يتراوح مستوى اضطراب طيف التوحد لديهم من (30: 36) درجة على مقياس تقدير اضطراب طيف التوحد في مرحلة الطفولة (كارز2). والعمر الزمني من (3: 5) سنوات، بمتوسط حسابي (80‚3)، وانحراف معياري (0,837) ونسبة ذكائهم (70: 80). واشتملت أدوات البحث على مقياس كونرز للتقدير والبرنامج التدريبي القائم على التكامل الحسي لخفض النشاط الزائد وأثره في تحسين الانتباه لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وتم تطبيق أدوات البحث باستخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعة واحدة؛ حيث تم تطبيق أدوات القياس قبليًا ثم تنفيذ البرنامج وتطبيق جلساته على مجموعة البحث ثم تطبيق أدوات القياس بعديًا ومقارنة نتائج التطبيقين ومعالجتها إحصائيًا تمهيدًا لتفسيرها ومناقشتها وبيان دلالاتها التربوية. وأشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطات رتب درجات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس كونرز في كلاً من مستوى الانتباه وفرط الحركة يُعزى للبرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي.
الكلمات المفتاحية: التكامل الحسي - النشاط الزائد - الانتباه - اضطراب طيف التوحد.