Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وضع نموذج مقترح للجدارات الوظيفية لموجهى التربية الرياضية /
المؤلف
أبو الريش، هالة مهدى علي.
هيئة الاعداد
باحث / هالة مهدى على أبو الريش
مشرف / محمد عبد العظيم شميس
مشرف / مروة محمد ابراهيم
مناقش / نبيه عبد الحميد العلقامى
مناقش / فتحى توفيق حفينة
الموضوع
الجدارة الرياضية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم أصول التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

ملخص البحث
أولا: الملخص باللغة العربية


أولا:مشكلة البحث وأهميته:-
إن التطور السريع والمستمر للتقنيات الحديثة لا يجعل إدارة الأفراد أسهل أو اقل أهمية بل على العكس فان هذه الإدارة تصبح من خلال هذا التطور عاملا حاسما فى نجاح المؤسسة أو إخفاقها. فقد أصبحت الدراسات فى مجال الإدارة وعلى الأخص إدارة الأعمال فى الآونة الأخيرة شغل الإنسانية الشاغل فالحديث عنها والبحث عن حلول لمشاكلها لا يكاد يتوقف وتستوى فى ذلك الدول المتقدمة والدول النامية ودول العالم الثالث.
ويذكر طه كامل رياض (2008م)(6) وتعتبر المنظمات الحكومية الوسيلة الأساسية التي يقوم عليها تنفيذ ومتابعة خطط التنمية الشاملة، ولذلك فإن من واجبها مواكبة هذه المتغيرات والمستجدات من خلال الاستغلال الأمثل للموارد البشرية.فالأجهزة والمعدات والتكنولوجيا لن تجدي نفعا من غير العنصر البشري الذي يعد الأساس والحاكم والمتحكم وحجر الزاوية في العملية الإنتاجية والإدارية، لأن نجاح المنظمة يتوقف عليه، وتتحقق فعاليتها من خلاله. وتكمن الإستجابة المناسبة في اختيار وتعيين الأفراد المناسبين في المؤسسات الحكومية وفق نظام الجدارة ،والإستحقاق ،بحيث يتم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب .
وتتضح مشكلة البحث من خلال عمل الباحثة بمدرسة الثانوية بنات بمحافظة البحيرة و بالرغم من الجهود الإدارية المبذولة لتطوير وإصلاح الجهاز الإداري الحكومي بشكل عام ونظام الخدمة المدنية وإدارة الموارد البشرية بشكل خاص، إلا أن الواقع العملي يشير إلى وجود بعض الثغرات والعقبات الإدارية، ومن أهمها عملية إشغال المناصب الإدارية العليا مناصب المديرين والموجهين في الأجهزة الحكومية، والتي يشوبها الغموض والاجتهادات في بعض الأحيان، ذلك أن ضعف تطبيق معايير الجدارة أو عدم تطبيقها سيؤدي إلى إيجاد إدارات ضعيفة غير قادرة على مواكبة التطورات وتحسين جودة الخدمات واتخاذ القرارات العقلانية، وبالتالي فان المصلحة العامة تقتضي ضرورة تطبيق معايير الجدارة على أرض الواقع من خلال وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. هذا بالإضافة إلى الأهمية المتزايدة لموضوع الجدارة في إدارة الموارد البشرية وعلاقتها بالشفافية والديمقراطية وحقوق الإنسان ومبدأ تكافؤ الفرص الذي يلقى اهتمامًا على كافة الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية. ولذلك فإن مشكلة الدراسة تتمثل في الإجابة عن السؤال الذي يشير إلى مدى تطبيق معايير الجدارة في اختيار موجهات التربية الرياضية 0
ومن هنا يذكر طه كامل رياض(2009م) نجد أن للجدارة مجموعة من الخواص يجب أن تتوفر فى كل فرد يتم تعيينه فى الوزارات والمؤسسات الحكومية .
1- الدوافع: هى الأشياء التى يفكر أو يرغب الفرد فيها باستمرار وتتسبب فى إقدامه على تصرف ما. وتقوم الدوافع باختيار السلوك وقيادته وتوجيهه نحو أفعال وأهداف معينة، والدوافع والجدارات عوامل مؤثرة جوهرية أو صفات أساسية ذاتية التوليد تنبئ عما يفعله الناس فى أعمالهم على المدى الطويل دون رقابة دائمة.
2-الصفات: هى الخصائص المادية والاستجابة للظروف أو المعلومات ، كما أن التحكم الذاتى فى المشاعر والمبادرة من الصفات التى لابد أن يتسم بها المدير الناجح.
3- الاتجاهات: وهى توجهات الفرد أو قيمه أو صورته الذاتية ، وقيم الشخص عبارة عن دوافع منعكسة أو إستجابية يمكنها أن تنبئ عما سيفعله الشخص على المدى القريب فى الحالات التى تكون فيها المسئولية فى يد غيرة.
4- المعرفة: هى المعلومات التى لدى الشخص فى مجال معرفى معين ، والمعرفة جدارة مركبة فالدرجات فى اختبار المعرفة عادة ما تفشل فى التنبؤ بمستوى أداء العمل لأنها تهتم بقياس المعلومات والمهارات لا بالطريقة التى تستخدمها المعلومات فى العمل. ويلاحظ أن العديد من اختبارات المعرفة تقيس قدرة الذاكرة على الاسترجاع فى حين أن ما يهم هو القدرة على إيجاد المعلومات.
5- المهارة: هى القدرة على أداء مهمة ذهنية أو مادية ، كما تشمل الجدارات الذهنية أو العقلية التفكير التحليلى (أى معالجة المعلومات والبيانات وتحديد السبب والنتيجة وتنظيم البيانات والتخطيط) والتفكير المفاهيم أى التعرف على الأنماط فى بيانات معقدة. (6: 8 ،9)
ومن خلال الشكل التالى يمكن توضيح الخصائص التى تتميز بها الجدارة ومكان كل خاصية:

الجدارات الظاهرة والجدارات الكامنة






ثانيا:أهداف البحث:-
يهدف البحث لدراسة الجدارات الوظيفية لدي موجهين التربية الرياضية والتعرف على :-
1- أهم الدوافع الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية .
2- أهم الصفات الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية .
3- المفهوم الذاتي الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية .
4- المعرفة الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية .
5- المهارات الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية .
ثالثاً : فروض البحث:
1- ماهي أهم الدوافع الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية؟
2- ماهي أهم الصفات الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية؟
3- ماهو المفهوم الذاتي الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية؟
4- ماهي أهم جوانب المعرفة الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية؟
5- ماهي أهم المهارات الواجب توافرها فى موجهى التربية الرياضية ؟
رابعا : مصطلحات البحث:
• الجدارات الوظيفية:-
هى الخصائص الشخصية (مثل المعارف والمهارات والانماط الذهنية والدوافع الكامنة وما شبهها)التى يكمن للفرد باستخدامها ان يحقق الاداء الناجح. (5: 7 )
خامسا: منهج البحث
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوب الدراسات المسحية وذلك لملاءمته مع طبيعة وإجراءات البحث ولتحقيق أهداف البحث.
سادسا: مجتمع البحث
تم حصر مجتمع البحث من محافظات الجمهورية الممثلين في (27) محافظة كماهو مدرج في موقع وزارة التربية والتعليم واشتمل مجتمع البحث علي (5) محافظات وهي تمثل 20% من العدد الكلي وبلغ عدد الادارات التعليمية التى تم حصر مجتمع البحث منها وهم (14)إدارة تعليمية .
سابعا:عينة البحث
اشتملت عينة البحث علي (300) من موجهي التربية الرياضية و (1400)من معلمى التربية الرياضة داخل الإدارات التعليمية بالمحافظات (5) وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية حيث بلغت العينة الاستطلاعية (60) وتم توزيعهم
ثامنا: أدوات جمع البيانات
إستخدمت الباحثة في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بالبحث الوسائل التالية :
1- تحليل المراجع والدراسات السابقة
2- الاستبيان