Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نوع الوكيل المتحرك ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية مهارات الطالبات المعلمات في إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحوه/
المؤلف
حسن ، أميرة يسري محمد .
هيئة الاعداد
باحث / اميرة يسرى
مشرف / محمد عطية خميس
مشرف / سماح محمد صابر
مناقش / زينب حسن
مناقش / هانى ابو الفتوح
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
351ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
24/1/2021
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 371

from 371

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
يعرض هذا الجزء ملخصًا للبحث الحالي وهو بعنوان ” نوع الوكيل المتحرك ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات والاتجاه نحوه”، والذي يتضمن مشكلة البحث، أسئلة البحث، وأهدافه، وحدود البحث، ومنهجه، وفروضه، وأدواته، وإجراءات تطبيقه، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج لبحث الحالي، وتوصيات البحث.
مشكلة البحث:
تمكنت الباحثة من بلورة مشكلة البحث، وتحديدها، وصياغتها، من خلال الأبعاد والمحاور الآتية:
أولًا: الحاجة إلى تنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة تربوي من خلال مقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص:
تدرس الطالبات المعلمات بالفرقة الثالثة بكلية البنات مقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص؛ ويعتبر هذا المقرر متطلب أساسي من ضمن متطلبات تطوير إعداد الطالبة المعلمة فى برنامج البكالوريوس، وحيث يتضمن هذا المقرر وحدات عن تصميم الوسائط التعليمية الإلكترونية. وقد لاحظت الباحثة من خلال تعاملها مع الطالبات أثناء تدريسها للجانب العملي للمقرر لسنوات سابقة، عدم تمكن الطالبات من المعارف والمهارات الخاصة بإنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، كإنتاج النصوص الإلكترونية، وتسجيل وإنتاج الصوت الرقمي، وتصميم ومعالجة الصور الرقمية بشكل خاص، وترى الباحثة أن من أهم أسباب القصور لدى الطالبات؛ هو قصور مدة الساعات العملية (السكاشن) التي يتدربن فيها على تصميم وإنتاج هذه الوسائط بواسطة البرامج المتخصصة وفقًا للوسائط التعليمية المحددة، كبرنامج كتابة ومعالجة النصوص الإلكترونية مايكروسوفت وورد Microsoft Word، وبرنامج تسجيل الصوت الرقمي Sound Recorder، وبرنامج تصميم ومعالجة الصور الرقمية GIMP، حيث أن تدريس هذه المهارات يحتاج إلى مزيد من الوقت والممارسة، كما يحتاج إلى تقديم الدعم والمساعدة بصورة دائمة لكل طالبة مما يتطلب الكثير من الوقت والمجهود، على القائم بعملية التدريس لاحتياج جميع الطالبات المعلمات إلى الدعم والمساعدة والتوجية بصورة دائمة أثناء تطبيقهم لهذه المهارات، وهذا الدعم لا يتوافر في أغلب الأحيان لجميعهم في نفس الوقت وبصورة فردية لكل طالبة، وفي إطار العمل والتدريس في بيئة التعلم التقليدية، حيث أشارت العديد من الدراسات والبحوث أن التدريب على المهارات التكنولوجية، يحتاج إلى وقت طويل، كما أكدت الدراسات أيضًا على أهمية الدعم الإلكتروني لتنمية الجانب المعرفي وإكساب المهارات العملية ومنها دراسة (أسامة سعيد على، 2016؛ حلمى مصطفى حلمى،2013؛ حميد محمود حميد، 2015؛ Urbano, Héctor, Juan, Humberto & Alejandro, 2016) وتوفير الدعم بصورة دائمة، بالإضافة إلى إتاحة مزيد من الوقت للطالبات للتدريب والتطبيق غير متوفر في بيئة التعلم التقليدية، مع كثرة أعداد الطالبات المعلمات.
وللتأكد من ذلك أجرت الباحثة دراسة استكشافية بهدف الكشف عن مدى تمكن الطالبات المعلمات من مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية التي تقدم لهن بالمقرر، ومدى تمكنهن من تطبيق هذه المهارات على المستوى العملي، فأعدت الباحثة استبانة، وطبقتها على عينة من طالبات الفرقة الثالثة تربوي للسنوات السابقة، وبلغ عدد تلك العينة (30) طالبة من طالبات قسم شعبة لغة إنجليزية بكلية البنات، جامعة عين شمس، وأثبتت النتائج أن نسبة كبيرة من الطالبات لديهن صعوبة في تطبيق جميع المهارات ببيئة التعلم التقليدية نتيجة لقلة الوقت و عدم توفر الدعم والمساعدة بشكل كافي طوال فترة التطبيق والتدريب العملي للمهارات.
ثانيًا: الحاجة إلى تطوير بيئة تعلم إلكتروني لتنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية :
يعد التعليم الإلكتروني من أفضل طرق التعليم، ووفقًا لما ورد فى الأدبيات والدراسات التالية (محمد عطية خميس، 2018؛ Klein &Ware, 2003 Algahtani, 2011; Hameed, et al., 2008; Marc, 2002; Arkorful& Abaidoo, 2014; Holmes & Gardner, 2006; Rabah; 2005; Zeitoun, 2008; Love & Fry, 2006) من فوائد عديدة عن استخدام بيئات التعلم الإلكتروني في العملية التعليمية، وهى: (1) المرونة: حيث يمكن تخصيصصها حسب حاجات المؤسسة التعليمية وحسب حاجات المتعلمين، (2) القابلية للوصول: حيث يمكن الوصول إليها في أي وقت ومن أي مكان، (3) الجودة الشاملة: حيث أنها تعد من قبل خبراء متخصصين ومعايير قياسية، (4) القابلية للتوسع: حيث يمكن إضافة مكونات أخرى للبيئة بسهولة، (5) الخطو الذاتى ومراعاة الفروق الفردية: حيث يمكن لكل طالب التعلم وفقاً لخطوه الذاتي، (6) تقليل التكاليف، (7) سهولة الوصول، (8) المساعدة في التعويض عن ندرة أعضاء هيئة التدريس، (9) المساعدة على تنظيم الذات، (10) القدرة على تقييم الطلاب أو المتعلمين أثناء تعلمهم، (11) الوصول المتساوي إلى المحتوى بغض النظر عن مواقع المستخدمين أو المتعلمين، (12) إيجاد أساليب وطرق جديدة للتعليم، (13) استخدام بيئات التعلم الإلكتروني في تقديم الدعم وذلك على نطاق أكبر من خلال توفير أدوات داخل بيئات التعلم الإلكتروني تساعد على توفير هذه الإمكانات.
حيث أثبتت فاعلية بيئات التعلم الإلكتروني العديد من الدراسات والبحوث ومنها: دراسة (هويدا سعيد عبد الحميد ،2017؛ أشرف عويس محمد، 2016؛ مهدى محمد العمرى، 2016؛ أحمد محسن محمد، 2015؛ سماح محمد صابر، 2014؛ حمدى أحمد عبد العزيز،2013؛ محمد عبد الرازق عوض، 2011؛ على بن محمد ظافر، 2011 ) حيث اسفرت نتائج الدراسات السابقة إلى، فعالية بيئات التعلم الإلكتروني في تنمية التحصيل والجانب المعرفي، والمهارات الأدائية.
ونتيجة لما تتميز به بيئات التعلم الإلكتروني من إمكانيات في توفير الوقت والدعم بشكل دائم، كما أكدت الدراسات السابقة على أهميتها في تنمية الجانب المعرفي والمهارى، ونظرًا لحاجة الطالبات المعلمات لبيئة تعلم توفر لهم جانب الوقت والدعم في دراسة مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لذلك ترى الباحثة أهمية تصميم وتطوير بيئة تعلم إلكتروني لتنمية تلك المهارات لديهن.
ثالثًا: الحاجة إلى الكشف عن أثر استخدام وكيل متحرك إلكتروني ببيئة التعلم الإلكتروني لتقديم الدعم والمساعدة للطالبات المعلمات لإنجاز المهمات التعليمية المطلوبة أثناء تطبيق مهارات إنتاج الوسائط التعليمية، وتنمية الاتجاه نحو نوع الوكيل المستخدم:
وهناك العديد من الدراسات والبحوث التي أكدت على أهمية الوكيل المتحرك في تقديم الدعم والمساعدة وتنمية المهارات التعليمية، ومنها دراسة كل من أتكنسون و كرايج و جولسون و دريسكول و دونسورث و (Craig, Gholson, & Driscoll, 2002; Dunsworth & Atkinson, 2007)
نظرية الوكالة الاجتماعية ”Social agency theory” التي اشتملت دراسة كل من أتكنسون، وماير وميريل ، وماير وسوبكو وأخرون، بلمظ وكيلتش كاكماك(Atkinson, Mayer, & Merrill,2005; Yilmaz & Kiliççakmak, 2012)، ودراسة كل ، كيم و وي، هايديج و كليربوت (Kim & Wei, 2011; Heidig &Clarebout, 2011)
والدراسات العربية كدراسة (أحمد عبد النبى نظير، 2017؛ داليا أحمد شوقي،2013؛ عبير حسن فريد، 2014) وغيرها من الدراسات التي تناولت فوائد وفاعلية الوكيل المتحرك الإلكتروني في تقديم الدعم والمساعدة بيئات التعلم الإلكترونية المختلفة، مما ترتب عليه أهمية تصميم الوكيل المتحرك كمكون من مكونات بيئة التعلم الإلكتروني لتقديم الدعم والمساعدة للطالبات المعلمات، وخاصة أثناء تأديتهم للمهمات والأنشطة التعليمية عند حاجتهم لمن يقدم لهم الدعم والمساعدة، بحيث يجسد الوكيل المتحرك شخصية المعلم ببيئة التعلم التقليدي في تقديم العون والدعم لطلابه.
رابعًا: الحاجة إلي المقارنة بين نوعي الوكيل المتحرك (الذكر، والأنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني والكشف عن النوع الأكثر مناسبة وفاعلية في تنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحو نوع الوكيل لدى الطالبات المعلمات:
وفقًا لما تم عرضه عن أهمية الوكيل المتحرك في تقديم الدعم ببيئة التعلم الإلكتروني، بحيث يحاكي دور المعلم البشري، كما اثبتت الدراسات فعالية استخدامه ببيئات التعلم الإلكتروني، ونتيجة لقلة الدراسات التي تتناول الوكيل المتحرك من حيث النوع، وبما أن تناولت العديد من الدراسات نوع الشخصية كأحد المتغيرات التصميمية المهمة، كالدراسات والبحوث التالية، (Laster, 2004; Cahill, 2005; Whitehead, 2006; Salomone; 2006; Okopny,2008) ، حيث تؤيد هذه الدراسات أن الاختلاف في النوع لا يؤثر في العملية التعليمية، كما أثبتت نتائج دراسة (Azizan & Shuib, 2015) تفوق الإناث على الذكور، وأوضحت دراسة حنان محمد الشاعر (2014) إلى أهمية النوع في التوجيه الإلكتروني، كما أوصت كثير من الدراسات بضرورة دراسة الاختلاف والمقارنة بين الذكور والإناث مثل دراسة (Rickert& Sacharow, 2000; Krammarae,2003)
لذلك أهتم البحث الحالي بدراسة نوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني كأحد أنماط تقديم الدعم الإلكتروني المهمة، كما أوضحت الدراسات في المحور السابق، أهمية الدعم في تنمية المهارات الأدائية، وحاجة الطالبات المعلمات لوجود دعم بشكل مستمر أثناء قيامهم بمهارات إنتاج الوسائط التعليمية المختلفة.
ونتيجة لما تم عرضه من الدراسات السابقة التي توصي بأهمية دراسة النوع كأحد المتغيرات التصميمية المهمة، فقد اهتم البحث الحالي بدراسة نوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى)، من حيث
شخصية المعلم، أو المعلمة أثناء تقديم الدعم للطالبات المعلمات ببيئة التعلم الإلكتروني المصممة للقيام بالمهارات اللازمة لإنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، ونتيجة لوجود النوع كما أكدت بعض الدراسات السابقة لابد من دراسة متغير الاتجاه، لمعرفة أثر تنمية اتجاه الطالبات المعلمات نحو نوع الوكيل المتحرك ببيئة التعلم الإلكتروني سواء كان ذكر أم أنثى.
صياغة مشكلة البحث:
وعلى ذلك، وفي ضوء الحاجات السابقة تمكنت الباحثة من تحديد مشكلة البحث، وصياغتها في العبارة التقريرية الآتية:
” توجد حاجة لتصميم وتطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى) ومعرفة أثره على تنمية مهارات الطالبات المعلمات في إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك ”
أسئلة البحث:
في ضوء ما سبق يمكن صياغة السؤال الرئيس الآتي:
كيف يمكن تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى) والكشف عن أثرها في تنمية مهارات الطالبات المعلمات في إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحو نوع الوكيل؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية :
1. ما المعايير التصميمية التي ينبغي مراعاتها عند تطويربيئة تعلم إلكتروني قائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، الأنثى) لتنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحو نوع الوكيل ؟
2. ما التصميم التعليمي لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، والأنثى) لتنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية والاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك لدى الطالبات المعلمات؟
3. ما أثر بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، والأنثى) على تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات ؟
4. ما أثر بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، والأنثى) على تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية لدى الطالبات المعلمات ؟
5. ما أثر بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، والأنثى) على تنمية الاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك لدى الطالبات المعلمات لدى الطالبات المعلمات ؟

أهداف البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، والاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) لدى الطالبات المعلمات، وذلك من خلال:
1. إعداد قائمة معايير التصميم التعليمى لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى).
2. الكشف عن نموذج التصميم التعليمي المناسب لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) بنوعيه.
3. الكشف عن أثر الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية.
4. الكشف عن أثر الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية.
5. الكشف عن أثر الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك لدى الطالبات المعلمات.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
(1) الحدود البشرية: طالبات الفرقة الثالثة تخصص اللغة الإنجليزية تربوي.
(2) الحدود الموضوعية:
 مقرر الحاسب الآلي تعليمي في التخصص للجزء الخاص بإنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية من (نصوص إلكترونية، صوت رقمي، صور رقمية) المحدد بالخطة الدراسية للطالبات المعلمات، الفصل الدراسي الثاني، عام 2019- 2020م، بكلية البنات، جامعة عين شمس.
 إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية
 تطبيق نموذج التصميم التعليمى وفقًا لنموذج محمد عطية خميس (2007) حتى مرحلة التقويم البنائى ومطابقة بيئة التعلم الإلكتروني المطورة لمعايير التصميم التعليمى.
 يقتصر دور الوكيل المتحرك على تقديد الدعم والمساعدة للطالبة المعلمة في الجزء الخاص بتأدية الأنشطة والمهمات التعليمية فقط
(3) الحدود الزمنية: العام الدراسي 2019م – 2020م، للفصل الدراسي الثاني.
(4) الحدود المكانية: كلية البنات- جامعة عين شمس.
منهج البحث :
استخدمت الباحثة منهج البحث التطويري القائم على استخدام أسلوب المنظومات System Approach، وذلك باستخدام نموذج التصميم التعليمي محمد عطية خميس (2007)، ويقوم على ثلاث مناهج متكاملة (Elgazzar, 2014) وهى كالآتي:
 المنهج الوصفي التحليلي: وذلك الحصول على معلومات تُجيب عن اسئلة البحث دون تدخل الباحثة فيها، الذي يمكنه الإجابة عن السؤال الفرعى الأول.
 منهج التطوير المنظومى: وهو خطوات منظمة لإيجاد هيكل معرفي تربوي جديد، يتعلق باستخدامات مستقبلية، ويتواءم مع الظروف المتوقعة والإمكانات الواقعية، وتستفيد الباحثة من خلال روىء الخبراء والمعنيين في مجال معين لتحقيق أهداف معينة، وهذا بتطبيق نموذج التصميم التعليمي المستخدم بالبحث محمد عطية خميس (2007) وذلك للإجابة عن السؤال الفرعى الثاني.
 المنهج التجريبي: وذلك عند إجراء تجربة البحث للكشف عن أثر نوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على تنمية بعض مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية وفق التصميم التجريبى المعروف بتصميم المجموعتين، حيث تم اختيار عينة البحث، وتقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين مع تطبيق قبلي وبعدي على كل من المجموعتين ذلك للإجابة عن الأسئلة الفرعية الثالث والرابع والخامس.
فروض البحث:
صاغت الباحثة الفروض الآتية للإجابة عن أسئلة البحث:
أولًا: الفروض البحثية الخاصة بالجانب المعرفي:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة
التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي.
4. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الاختبار التحصيلي القبلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
5. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
6. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
7. يُحقق الوكيل المتحرك ببيئة التعلم الإلكتروني حجم تأثير أكبر من (0.14) في الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
ثانيًا: الفروض البحثية الخاصة بالجانب الأدائي:
8. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لبطاقات تقييم المنتجات النهائية لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
9. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي الخاص بإنتاج النصوص الإلكترونية ببرنامج معالجة النصوص الالكترونية Microsoft Office Word.
10. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي الخاص بإنتاج الصوت الرقمي ببرنامج تسجيل الصوت الرقمي Sound Recorder.
11. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي الخاص بإنتاج الصور الرقمية ببرنامج معالجة وتصميم الصور الرقمية GIMP.
ثالثًا: الفروض البحثية الخاصة بمقياس الاتجاه:
12. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه.
أدوات البحث:
صممت الباحثة أدوات البحث الآتية:
1. اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
2. بطاقات تقييم المنتجات النهائية وتشمل:
1) بطاقة تقييم منتج نهائي خاصة ببرنامج معالجة النصوص الالكترونية Microsoft Office Word.
2) بطاقة تقييم منتج نهائي خاصة ببرنامج تسجيل الصوت الرقمي Sound Recorder.
3) بطاقة تقييم منتج نهائي خاصة ببرنامج معالجة وتصميم الصور الرقمية GIMP.
3. مقياس للاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك (ذكر/ أنثى).
خطوات البحث:
اتبعت الباحثة الخطوات الآتية:
أولًا: الإطلاع على البحوث والدراسات السابقة والأدبيات، لإعداد الإطار النظري والاستدلال بها في توجيه الفروض ومناقشة النتائج.
ثانيًا: تجهيز التصميم التعليمي الخاص بموضوع البحث ووضعه، واشتمل على الخطوات التالية: تحليل المشكلة، وتحليل خصائص المتعلمين، تحليل المحتوى التعليمي الذي يتم وضعه في بيئة التعلم الإلكتروني المتمثل في مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية من نصوص إلكترونية، وصوت رقمي، وصور رقمية، باستخدام نظام إدارة التعلم (Moodle)، إعداد الأهداف التعليمية للبيئة وتحكيمها، تصميم أدوات البحث وتحكيمها، وعمل التعديلات اللازمة في ضوء آراء المحكمين ثم ادخالها بالبيئة، وتصميم سيناريو البيئة طبقًا للمعايير التصميمة التي قامت الباحثة بإعدادها بناءً على الدراسات والأدبيات السابقة وتحكيمها من قبل السادة المتخصصين في تكنولوجيا التعليم.
ثالثًا: إعداد أدوات البحث: أعدت الباحثة اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية اللازمة لإنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية ضمن مقرر حاسب آلي تعليمي في التخصص، وإعداد بطاقات تقييم المنتجات النهائية لقياس الجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، وإعداد مقياس الاتجاه نحو نوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى)، ثم تحكيمها من قبل الخبراء والمتخصصين في المجال.
رابعًا: تطوير وتصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك بنوعيه (الذكر، الأنثى)، وتحكيمها من قبل خبراء متخصصين بالمجال في تكنولوجيا التعليم، ثم إجراء التعديلات اللازمة وفقًا لآراء المحكمين.
خامسًا: إجراء التجربة الاستطلاعية على عينة غير عينة البحث لضبط أدوات البحث وإجراء التعديلات اللازمة.
سادسًا: تحديد عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين، وإجراء التجربة الأساسية للبحث من خلال:
1. تطبيق أدوات البحث قبليًا (الاختبار التحصيلي) على المجموعتين.
2. تقديم التعلم للمجموعتين التجريبيتين باستخدام المعالجتين التجريبيتين (عبارة بيئة تعلم إلكتروني على الويب) قائمة الوكيل المتحرك بنوعيه (ذكر، أنثى).
3. تطبيق أدوات البحث بعديًا على المجموعتين.
سابعًا: تحليل البيانات وإجراء المعالجات الإحصائية باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
ثامنًا: عرض ومناقشة النتائج.
تاسعًا: تقديم توصيات ومقترحات البحث.
نتائج البحث :
• تفسير النتائج المرتبطة بنوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني في تنمية الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات:
حيث أسفرت نتائج البحث عن
1. قبول الفرض الذي ينص على: ” يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات عينة البحث في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي”.
2. قبول الفرض الذي ينص على: ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي”.
3. قبول الفرض الذي ينص على: ”يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية، لصالح التطبيق البعدي”.
4. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الاختبار التحصيلي القبلي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية ”.
5. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الاختبار التحصيلي البعدي للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية ”.
6. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في الكسب في التحصيل للجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية”.
7. قبول الفرض الذي ينص على: ” يُحقق نوع الوكيل المتحرك (الذكر، الأنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني حجم تأثير أكبر من (0.14) في الجانب المعرفي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية”.
• تفسير النتائج المرتبطة بنوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني في تنمية الجانب الأدائي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات:
حيث أسفرت نتائج البحث عن
8. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ” لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية”.
9. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي الخاص بإنتاج النصوص الإلكترونية ببرنامج معالجة النصوص الالكترونية Microsoft Office Word”.
10. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي الخاص بإنتاج الصوت الرقمي ببرنامج تسجيل الصوت الرقمي Sound Recorder”.
11. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) ومتوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي الخاص بإنتاج الصور الرقمية ببرنامج معالجة وتصميم الصور الرقمية GIMP ”.
• تفسير النتائج المرتبطة بنوع الوكيل المتحرك (ذكر، أنثى) ببيئة التعلم الإلكتروني في تنمية الجانب الاتجاه لدى الطالبات المعلمات:
حيث أسفرت نتائج البحث عن
12. قبول الفرض الصفري الذي ينص على: ”لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (الوكيل المتحرك الذكر) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (الوكيل المتحرك الأنثى) في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه”.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث، ومناقشتها وتفسيرها، توصي الباحثة بما يلي:
- الاستعانة بقائمة المعايير التصميمة التي تم التوصل إليها في البحث الحالي عند تصميم وتعلم مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية.
- الاستفادة من بيئة التعلم الإلكتروني التي تم تصميمها في البحث الحالي في تدريس مهارات إنتاج وسائط تعليمية أخرى غير المستخدمة بالبحث، ضمن مقررات أخرى في برامج إعداد الطالبات المعلمات.
- استخدام نموذج محمد عطية خميس (2007) لتصميم وتطوير المنظومات التعليمية بمراحله المختلفة (مرحلة الدراسة والتحليل، مرحلة التصميم، مرحلة الانتاج، مرحلة التقويم) لما ثبت من فعاليته في هذا المجال.
- تشجيع أعضاء هيئة التدريس وخاصة الهيئة المعاونة للأقسام العملية بالجامعات على ضرورة استخدام الوكيل المتحرك لتقديم الدعم والمساعدة ببيئات التعلم الإلكتروني.
- الاهتمام باتجاه المتعلمين نحو مكونات بيئة التعلم الإلكتروني المستخدمة.
- الاهتمام بتنمية مهارات إنتاج الوسائط التعليمية الإلكترونية لدى الطالبات المعلمات، باستخدام بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على الوكيل المتحرك.
- الاهتمام بأنماط التعلم المتمركزة نحو التعلم الفردي والمتمركزة نحو المتعلم لبناء تعلمه بنفسه، مع تصميم أدوات التعلم التي تيسر للمتعلم القيام بذلك؛ كوجود الوكيل المتحرك لتقديم الدعم ببيئة التعلم المستخدمة بالبحث الحالي.
- استخدام بيئات التعلم الإلكتروني وخاصة القائمة على نوع الوكيل المتحرك، وخاصة في عمليات المساعدة والدعم لمواجهة المشكلات التعليمية، وأهمها كالأزمة التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي نتيجة لانتشار الأمراض والأوبئة، والتغلب على مشكلة التواجد الأعداد الكبيرة، والحاجة للتعلم عن بعد مع وجود دعم ومساعدة داخل بيئات التعلم.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات لبحوث مستقبلية:
1. إجراء بحوث تتناول متغير البحث المستقل نوع الوكيل المتحرك، وقياس أثره على دافعية الانجاز، والرضا عن نوع الوكيل.
2. إجراء بحوث حول متغيرات تصميميه للوكيل المتحرك، كالنظرة، والإيماءة.
3. إجراء نفس الدراسة على وظائف أخرى يقدمها الوكيل المتحرك ببيئات التعلم الإلكتروني المختلفة ويتم تطبيقها في سياق مواد دراسية أخرى.
4. إجراء مجموعة من البحوث تستهدف دراسة اختلاف محتوى الدعم الذي يقدمه الوكيل المتحرك، مع اختلاف نوعه ببيئات التعلم الإلكتروني المختلفة
5. إجراء بحوث مماثلة حول الشخصية التي يجسدها الوكيل المتحرك سواء متعلم، أو صديق، أو متدرب، أو موجه وغيرها من الأدوار التعليمية التي يقوم بها الفرد ببيئة التعلم الإلكتروني .
6. إجراء مزيد من البحوث حول إدخال متغيرات جديدة ببيئات التعلم الإلكتروني لتحقيق أهداف التعلم المطلوبة.
Research Summary in English
This section presents a summary of the current research, entitled ”Animated agent gender in an E-learning environment and its effect on developing student teachers’ skills of producing instructional media and the attitude towards it”, which includes research problem, hypotheses and limitations of research, and application procedures, and this section also deals with presentation Summary of results for the current search, and search recommendations.
Research problem:
The researcher succeeded in formulating the research problem in the following propositional statement:
“There is a need to develop an E-learning environment based on animated agent of both gender (male, female) and its effect on developing student teachers’ skills of producing instructional media and the attitude towards it”
Research Questions:
This research aimed to answer the following main question:
How can an e-learning environment be designed based on animated agent of both gender (male, female) and its effect on developing student teachers’ skills of producing instructional media and the attitude towards it?
This main question is divided into the following sub questions:
1. What design standards should be taken into account when developing an e-learning environment based on animated agent of both gender (male, female) to develop student teachers’ skills of producing instructional media and the attitude towards type of agent?
2. What is the instructional design of the e-learning environment based animated agent of both gender (male and female) to develop student teachers’ skills of producing instructional media and the attitude towards type of agent?
3. What is the effect of the e-learning environment based on animated agent of both gender (male and female) on developing the cognitive aspect of instructional media production skills?
4. What is the effect of the e-learning environment based on animated agent of both gender (male and female) on the development of the performance aspect of instructional media production skills?
5. What is the impact of the e-learning environment based on animated agent of both gender (male and female) on developing the attitude towards animated agent gender?
Research Objectives:
The current research aimed to:
1. Determining a list of design standards for the e-learning environment based on animated agent of both gender (male, female).
2. Detecting of the appropriate instructional design and development model for the e-learning environment based on animated agent of both gender (male, female).
3. To know the effect of the animated agent of both gender (male, female) in the e-learning environment on developing the cognitive aspect of educational media production skills.
4. To know the effect of animated agent of both gender (male, female) in the e-learning environment on the development of the performance side of the educational media production skills.
5. To know the effect of the animated agent of both gender (male, female) in the e-learning environment on developing the attitude towards animated agent gender.
Research Limitation:
This research was limited to:
(1) Human Frontiers: Teacher’s students of the third year, specializing in English language education.
(2) objective boundaries: An educational computer course in the specialization for the part related to the production of electronic educational media (electronic texts, digital audio, digital pictures) specified in the study plan for female teachers, the second semester, 2019-2020 AD, at the Girls’ College, Ain Shams University.
• Production of E- educational media
• Application of the educational design model according to the model of Muhammad Atiya Khamis (2007) until the stage of constructive evaluation and matching the developed e-learning environment to the standards of educational design.
• The role of the moving agent is limited to providing support and assistance to the student teacher in the part related to performing educational activities and tasks only
(3) Time limits: the academic year 2019-2020 AD, for the second semester.
(4) Spatial boundaries: Girls College - Ain Shams University.
Research Methodology:
The researcher used the developmental research approach based on the use of the System Approach, using the developmental design model Muhammad Atiyah Khamis (2007), and it is based on three integrated approaches (Elgazzar, 2014), which are as follows:
• Descriptive-analytical Method: from which information can be obtained that answers the research questions without the researcher’s intervention in them, at the stage of analysis and study (the stage of determining the characteristics of learners and educational needs) that can answer the first and question.
• Systematic development Method: by applying Muhammad Atiyah Khamis (ISD) Model (2007).
• Experimental Method: when conducting a research experiment to reveal the effect of animated agent gender (male, female) in an electronic learning environment and its impact on the development of some electronic educational media production skills according to the experimental design known as the design of the two groups. The research sample was selected and divided into two equal groups. Apply before and after each of the two groups in order to answer the third, fourth and fifth sub-questions.
Research Hypothes1. There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the research sample in the pre and post application of the cognitive achievement test of the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.
2. There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) in the pre and post application of the cognitive achievement test of the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.
3. There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the pre and post application of the cognitive achievement test of the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.
4. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female movable agent) in the pre-achievement test for the cognitive aspect of the skills of producing electronic educational media.
5. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the average scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post-achievement test of the cognitive aspect of the skills of producing electronic educational media.
6. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the average grades of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the acquisition of the cognitive aspect of the skills of producing electronic educational media.
7. Animated agent in the e-learning environment achieves a magnitude of influence greater than (0.14) in the cognitive aspect of the skills of producing electronic educational media.
8. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the skills of producing electronic educational media.
9. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the average grades of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the skills of designing the final product for the production of electronic texts in the word processing program. Electronic Microsoft Office Word.
10. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group es:
(the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the final product design skills for digital audio production in the sound recording program Digital Sound Recorder.
11. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the average scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the skills of designing the final product for the production of digital images with a processing and design program GIMP digital photos.
12. There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the tendency scale.
Search procedures:
The current research followed the following steps:
First: Preparing the theoretical foundations and principles on which the design of experimental treatments is based for research, by preparing an appropriate theoretical framework that includes: definition, characteristics, components, principles and foundations of design.
Second: Preparing and developing the experimental treatment material for the research topic, and it includes the following steps: problem analysis, analysis of learners’ characteristics, analysis of the educational content that is placed in the e-learning environment represented in the skills of producing electronic educational media from electronic texts, digital audio, and digital images, Using the Learning Management System (Moodle), preparing educational objectives for the environment and judging it, designing research tools and judging them, making the necessary adjustments in light of the opinions of the arbitrators then introducing them to the environment, and designing the environmental scenario according to the design standards that the researcher prepared based on previous studies and literature and judged by the masters In educational technology.
Third: setting up search tools:
The researcher prepared an achievement test to measure the cognitive aspects required for the production of instructional E-media within an educational computer course in the specialty, prepare the attitude scale towards gander animated agent (male, female), prepare final product design checklists and include, a final product design checklist for the electronic word processing program Microsoft Office Word, Final Product Design checklist for Sound Recorder, Final Product Design checklist for GIMP.
Fourth: Arbitration of the e-learning environment based on gander animated agent (male, female), by experts in the field of educational technology, and then making the necessary adjustments according to the opinions of the arbitrators.
Fifth: Conducting an exploratory experiment to adjust the research tools and make the necessary adjustments.
Sixth: Determining the research sample and conducting the basic research experiment through:
1. Applying the research tools beforehand (achievement test) to the two groups.
2. Providing learning for the two experimental groups using the two experimental processors (which is an educational website on the web) of an e-learning environment based on gander animated agent (male, female).
3. Applying the dimensional search tools to both groups.
Seventh: Analyzing data and conducting statistical treatments using appropriate statistical methods.
Eighth: Presenting and discussing the results.
Ninth: Providing recommendations and research proposals.
Research Results:
Interpretation of the results associated with animated agent gender in an E-learning environment in developing the cognitive aspect of the skills of producing electronic instructional media among teacher’s students:
1. Acceptance of the hypothesis that states: “There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the research sample students in the pre and post application of the cognitive achievement test of the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.”
2. Accepting the hypothesis that states: “There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) in the pre and post application of the cognitive achievement test for the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.”
3. Accepting the hypothesis that states: “There is a statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the second experimental group students (the female animated agent) in the pre and post application of the cognitive achievement test of the skills of producing electronic educational media, in favor of the post application.”
4. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the pre-achievement test for the cognitive aspect. For the skills of producing electronic educational media.
5. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post-achievement test for the cognitive aspect. For the skills of producing electronic educational media.
6. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental
group (the female animated agent) in gain in achievement for the cognitive aspect. For the skills of producing electronic educational media.
7. Accepting the hypothesis that states: “gander animated agent (male, female) achieves an effect size greater than (0.14) in the cognitive aspect of the skills of producing electronic instructional media.”
Interpretation of the results associated with animated agent gender in an E-learning environment in developing the performance aspect of the skills of producing electronic instructional media among teacher’s students:
8. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of media production skills. Electronic educational ”.
9. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of product design skills. Final electronic text production with Microsoft Office Word electronic word processing program.
10. Accepting the zero hypothesis which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of product design skills. The ultimate in digital audio production with Sound Recorder.
11. Accepting the zero hypothesis which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the average scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the average scores of the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of product design skills. The ultimate in digital photo production with the GIMP digital image processing and design program.
Interpretation of the results associated with animated agent gender in an E-learning environment in developing the attitude among teacher’s students:
12. Accepting the zero hypothesis, which states: “There is no statistically significant difference at a level of significance (0.05) between the mean scores of the students of the first experimental group (the male animated agent) and the students of the second experimental group (the female animated agent) in the post application of the trend scale.”
Research Recommendations:
In light of the research results, discussion and interpretation, the researcher recommends the following:
- The use of the list of design standards reached in the current research when designing and learning the skills of producing electronic educational media.
- Take advantage of the e-learning environment that was designed in the current research to teach the skills of producing educational media other than those used in research, among other courses in the preparation programs for teacher’s students.
- Using the model of Muhammad Atiyah Khamis (2007) to design and develop instructional systems in its various stages (study and analysis stage, design stage, production stage, evaluation stage) because of its proven effectiveness in this field.
- Encouraging faculty members, especially the assisting body for practical departments in universities, on the necessity of using the mobile agent to provide support and assistance in e-learning environments.
- Attention towards learners towards the components of the e-learning environment used.
- Paying attention to developing the skills of producing electronic educational media among female students, using the e-learning environment based on the mobile agent.
- Attention to learning styles centered towards individual learning and centered towards the learner to build his own learning, while designing learning tools that facilitate the learner to do so; Such as the presence of the moving agent to provide support in the learning environment used in the current research.
- The use of e-learning environments, especially those based on the gander of animated agent, especially in assistance and support operations to face educational problems, the most important of which are such as the crisis that the country is going through at the present time as a result of the spread of diseases and epidemics, and overcoming the problem of large numbers, and the need for remote learning with support and assistance Within learning environments.
Research proposals:
In light of the results of the current research, the researcher presented a set of proposals for future research:
1. Conducting research that deals with the independent research variable, the type of the moving agent, and measuring its effect on achievement motivation, and satisfaction with the type of agent.
2. Conducting research on his design variables for the moving agent, such as gaze, and gesture.
3. Conducting the same study on other jobs provided by the mobile agent in different e-learning environments and applied in the context of other study materials.
4. Conducting a set of research aimed at studying the difference in the support content provided by the mobile agent, with its type differing in different e-learning environments
5. Conducting similar research about the personality embodied by the moving agent, whether learner, friend, trainee, or mentor and other educational roles that the individual performs in the e-learning environment.
6. Conducting more research on introducing new variables into e-learning environments to achieve the required learning objectives.