الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم العدالة الاجتماعية ، وواقع الإنصاف التعليمي في المجتمع المصري،والوقوف على واقع العدالة الاجتماعية في المجتمع المصري وانعكاساتها التربوية، والتعرف على قيم العدالة الاجتماعية وعلاقتها بالإنصاف التعليمي ، والتعرف على رؤية أعضاء هيئة التدريس لقيم العدالة الاجتماعية مدخلاَ للإنصاف التعليمي، ووضع تصورمقترح لتفعيل قيم العدالة الاجتماعية لتكون مدخلا للإنصاف التعليمي في مصر 0 واستخدمت الباحثة المنهج الإثنوجرافي نظراَ لطبيعة الدراسة وأهدافها ، وباعتباره الأكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة الحالية حيث يفيد في عملية مسح التراث التربوي لواقع العدالة الاجتماعية وانعكاساتها التربوية والإنصاف التعليمي في المجتمع المصري ، وتمت الإستعانة بالمنهج الإثنوجرافي للتعرف على رؤية أعضاء هيئة التدريس لقيم العدالة الاجتماعية مدخلاَ للإنصاف التعليمي 0 وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن العدالة الاجتماعية غير محققة بشكل كبير ويرجع ذلك لظروف وعوامل وتحولات اقتصادية واجتماعية ، ولكن في نفس الوقت هناك جهود كثيرة ومثمرة تبذلها الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية ، كما توصلت إلى عدة أسباب لضعف الإنصاف التعليمي في مصر، كما اختلفت الآراء حول مدى تحقق العدالة الاجتماعية في التعليم المصري ، وتوصلت الدراسة لعدة اقتراحات لتفعيل قيم العدالة الاجتماعية لتكون مدخلا للإنصاف التعليمي وتحقيقه . |