Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Influence of Wind Driven Double Fed Induction Generator on Automatic generation control systems/
المؤلف
Ahmed, Safaa Awadalla Nour-El Din.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء عوض الله نورالدين احمد
مشرف / جابر السعدى احمد
مناقش / اشرف محمد حميدة
مناقش / على محمد يوسف
الموضوع
Artificial satellites—Control systems, American artificial satellites,
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
208 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
الناشر
تاريخ الإجازة
2/3/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الهندسة - كهرباء
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 232

from 232

Abstract

الملخص العربى
دراسة تأثير المولد الحثي ذو التغذية المزدوجة المدار بالرياح علي انظمة التحكم الاتوماتيكي للتوليد
من المعروف ان منظومة القوى الكهربائية تتكون من محطات التوليد ومنظومة النقل ومنظومة التوزيع .وان محطات التوليد منتشرةفي منظومة القوى بقدرات مختلفة . وكل محطة من محطات التوليد تحتوى على مولدات تزامنية التي تحتوى على منظومتين تحكم وذلك لتنظيم الجهد الكهربائية على اطراف المولد والمنظومة الاخرى للتحكم في القدرة الميكانيكية وذلك خلال منظم السرعة وذلك مع تغيير ظروف التحميل حتى تحافظ على استقرار المنظومة مع تلبية مطالب المستهلك وذلك بتصميم نظام التحكم التردد الحملي ( Load frequency control system LFC) ولدراسة هذه النظام يتم تمثيل منظومة القوى الكهربائية الى مناطق بها مولدات مع احمالها وهذه المناطق اما ان تكون منطقة واحدة متصلة بشبكة نهائية او مناطق متصلة عبر خط منقل ذو قدرة صغيرة . وفى الرسالة تم دراسة منظومة القوى الكهربائية التي تكون منقسمة الى منطقتين احداهما تحتوى على مولدات حرارية او بخارية والاخرى تحتوى على مولدات هيدروليكية . ونظرا اتجاه العالم الى استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية فى توليد الطاقة الكهربائية ففي هذه الرسالة تم دراسة تأثير هذه مصادر طاقة الرياح فى منظومة التحكم التردد الحمليLFC .كما تم في هذه الرسالة استخدام تقنيات البحث المثلى مثل طريقة الجينات وطريقة fuzzyوذلك لتصميم حاكم اتوماتيكي وذلك للتحكم في القدرة الميكانيكية للمولدات مع تغيير ظروف التحميل مع اخماد التذبذبات في التردد الكهربي للمناطق والقدرة الكهربائية المارة في خط الربط بين المناطق . وهذه الرسالة تحتوى على ستة فصول يمكن تلخيص محتوى كل فصل كما يلى:
الفصل الاول: وفى هذا الباب يتم عرض مختصر عن موضوع الرسالة ومفهوم نظام التحكم التردد الحمل LFCفي منظومة القوى الكهربائية وايضا تم في هذا الفصل عرض مختصر عن محتوى كل فصل
الفصل الثاني: في هذا الفصل تم عرض مختصرعن انواع مصادر الطاقة التقليدية والجديدة والمتجددة وكذلك تمت دراسة انواع المولدات في طاقة الرياح وكذلك تم عرض مختصر عن انواع طاقات الرياح وايضا طرق البحث المثلي التي تستخدم في تصميم وتحديد معاملات الحاكم التقليدي التناسبي التكاملي التفاضلي.PID
الفصل الثالث: هذا الفصلتم دراسة استقرار التردد لمنظومة قوي كهربية مكونة من منطقة واحدة متصلة علي التوازي مع محطة رياح . وتم دراسة تأثير المولد الحثي ذو التغذية المزدوجة علي انظمة التحكم الأتوماتيكي للتوليد وذلك باستخدام الطرق الحديثة مثل طريقة الجينات المثلي لتحديد معاملات الحاكم التقليدي التناسبي التكاملي التفاضليPID وكذلك تم استخدام طريقة fuzzy وذلك لإخماد التذبذبات في التردد وكذلك تم دراسة تأثير نسبة مشاركة قدرة محطاتالرياح في منظومة القوي الكهربية علي اداء منظومة التحكم المقترحة. وكذلك تم عرض النتائج التي تم الحصول عليها من هذ الفصل مع عمل مقارنة بين طرق البحث الحديثة وايهما تعطي افضل النتائج.
الفصل الرابع: في هذا الفصل تم دراسة استقرار التردد لمنظومة قوى كهربائية مكونة من منطقتين تصلين بخط ربط تتكون هاتين المنطقتين من محطتين حراريتين مع اضافة محطة توليد باستخدام طاقة الرياح. تم تطبيق الطرق الحديثة مثل طريقة الجينات المثلي لتحديد معاملات الحاكم التقليدي التناسبي التكاملي التفاضلي PID وكذلك تم استخدام طريقة fuzzyوذلكلإخمادالذبابات في التردد وقدرة خط النقل نتيجة حدوث اضطرابات في الحمل عند كل منطقه . وكذلك تم دراسة تأثير نسبة مشاركة قدرة محطات الرياح في منظومة القوى الكهربية وكذلك تم عرض النتائج التي تم الحصول عليها من هذا الفصل وعمل مقارنة بين الطرق الحديثة المستخدمة فيهذا الفصل.
الفصل الخامس: تم في هذا الفصل تصميم نظام تحكم لمنظومة قوي كهربية تتكون من منطقتين بهم محطات حرارية وهيدروليكية ومحطات طاقة رياح وطريقة fuzzy لإخمادالذبابات في التردد وقدرة خط نقل الربط بين المنطقتين نتيجة تغير ظروف التشغيل مع الاخذ في الاعتبار تأثير نسبة مشاركة قدرة محطات الرياح في منظومة القوي الكهربية .
الفصل السادس:فيهذا الفصل تم عرض للنتائج التي الحصول عليها من الرسالة مع عرض موضوعات بحثية مستقبلية .