الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والذكاء العاطفي لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية, ولتحقيق الهدف تم إعداد برنامج على عدة أسس بناء على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي التي أعدتها الباحثة في سبعة موديولات وكذلك تنمية الذكاء العاطفي خلال تلك الموديولات، ولقد تم تطبيق البرنامج على مجموعة البحث وهي مجموعة واحدة قوامها(12) طالبا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة بيولوجي بكلية التربية جامعة كفر الشيخ, واستند البحث إلى التصميم شبه التجريبي حيث تم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا ثم تمت المعالجة بتنفيذ البرنامج التدريبي يلي ذلك التطبيق البعدي لأدوات البحث. وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الإبداعي ومقياس الذكاء العاطفي, وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي أثناء إجراء البحث, ولقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(01,0) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من ( الاختبار المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي - بطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الإبداعي- مقياس الذكاء العاطفي) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصت الباحثة بعدة توصيات تربوية من أهمها: عقد ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب المعلمين للتدريب على كيفية اتباع استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ مع مراعاة مبادئ النظرية التابعة لها، أيضا فقد يفيد هذا البحث القائمين على إعداد وتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة في تحسين البرامج التدريبية لهم، لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم، وكذلك مع معايير الجودة (معايير الأكاديمية لقطاع كليات التربية- مواصفات خريج كليات التربية). |