Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي والذكاء العاطفي لدى الطلاب
معلمي العلـوم بكليـة التربيـة /
المؤلف
العتربى, هبــه أحمد يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / هبــه أحمد يوسف العتربى
مشرف / مصطفي محمد الشيخ
مشرف / محــمد مصــطفي غلــوش
مناقش / محمود إبراهيم عبد العزيز طه
مناقش / محمد عبد الرازق عبد الفتاح
الموضوع
العلوم – طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
31/1/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والذكاء العاطفي لدى الطلاب معلمي العلوم بكلية التربية, ولتحقيق الهدف تم إعداد برنامج على عدة أسس بناء على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية مهارات التدريس الإبداعي التي أعدتها الباحثة في سبعة موديولات وكذلك تنمية الذكاء العاطفي خلال تلك الموديولات، ولقد تم تطبيق البرنامج على مجموعة البحث وهي مجموعة واحدة قوامها(12) طالبا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة بيولوجي بكلية التربية جامعة كفر الشيخ, واستند البحث إلى التصميم شبه التجريبي حيث تم تطبيق أدوات البحث تطبيقا قبليا ثم تمت المعالجة بتنفيذ البرنامج التدريبي يلي ذلك التطبيق البعدي لأدوات البحث. وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار الجانب المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي وبطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الإبداعي ومقياس الذكاء العاطفي, وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي أثناء إجراء البحث, ولقد أسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(01,0) بين متوسطي درجات الطلاب المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من ( الاختبار المعرفي لمهارات التدريس الإبداعي - بطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الإبداعي- مقياس الذكاء العاطفي) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصت الباحثة بعدة توصيات تربوية من أهمها: عقد ورش عمل ودورات تدريبية للطلاب المعلمين للتدريب على كيفية اتباع استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ مع مراعاة مبادئ النظرية التابعة لها، أيضا فقد يفيد هذا البحث القائمين على إعداد وتدريب معلمي العلوم قبل وأثناء الخدمة في تحسين البرامج التدريبية لهم، لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لديهم، وكذلك مع معايير الجودة (معايير الأكاديمية لقطاع كليات التربية- مواصفات خريج كليات التربية).