الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقسيم البحث: التمهيد: الآباء اليسوعيون (مدخل تاريخي): • أولا: اليسوعيون في المشرق العربي، ويتعرض بإيجاز لنشأة الرهبنة اليسوعية وأصولها وانتقالها عبر الإرساليات التبشيرية إلى بلاد المشرق العربي. • ثانيًا: مظاهر النشاط الثقافي لليسوعيين، ويتناول المطبعة اليسوعية، ومجلة المشرق، وأهم المدارس اليسوعية في لبنان. الفصل الأول: جهود الآباء اليسوعيين اللغوية في التحقيق والتأليف والترجمة: • المبحث الأول: التحقيق، ويتضمن سردًا للكتب التراثية التي أخرجها اليسوعيون في طبعات محققة، وذلك في مختلف المجالات المعرفية مع التركيز على الكتب اللغوية. • المبحث الثاني: التأليف، ويسرد أهم المؤلفات العلمية التي كتبها الآباء اليسوعيون في مجالات البحث اللغوي. • المبحث الثالث: الترجمة، ويتعرض لـ(ترجمة الكتاب المقدس) التي قدمها اليسوعيون ونالت قدرًا كبيرًا من الشهرة والذيوع. الفصل الثاني: التحليل اللغوي عند الآباء اليسوعيين: • المبحث الأول: العربية الفصحى، ويتناول هذا المبحث تحليل كتاب (العربية الفصحى) للأب هنري فليش، والذي عالج فيه مستويات اللغة العربية الفصحى من خلال مباحث الأصوات والصرف والنحو. • المبحث الثاني: اللهجات العامية، ويتناول هذا المبحث تحليل عدة كتب ومقالات للآباء اليسوعيين تعرضوا فيها للهجات العامية العربية بالوصف والتحليل، مثل كتاب (غرائب اللهجة اللبنانية السورية) للأب رفائيل نخلة. الفصل الثالث: الصناعة المعجمية عند الآباء اليسوعيين: • المبحث الأول: التجديد في صناعة المعجم من خلال معجم المنجد، ويتعرض هذا المبحث بالتفصيل لمعجم المنجد للأب لويس معلوف اليسوعي، موضحا منهجه ومصادره وسمات التجديد فيه وأهم المآخذ والانتقادات التي وجهت إليه. • المبحث الثاني: التصنيف المعجمي الخاص، ويتناول معاجم المترادفات والتعبيرات الاصطلاحية التي صنفها اليسوعيون، مثل معجم المترادفات للأب رفائيل نخلة، وكتاب (أربعة آلاف عرباوية) للمؤلف نفسه. الفصل الرابع: القضايا اللغوية المعاصرة عند الآباء اليسوعيين: • المبحث الأول: تيسير النحو التعليمي، ويناقش دور الآباء اليسوعيين في المؤلفات التعليمية النحوية ويثبت سبقهم إلى جوهر المشروع التجديدي الذي تبنته المجامع اللغوية لاحقا. • المبحث الثاني: العربية الفصحى بين التأثير والتأثر، ويتعرض لموقف الآباء اليسوعيين من اللغة العربية الفصحى في علاقتها باللغات الأخرى، ويوضح منهجهم في التعريب والاقتراض اللغوي. • المبحث الثالث: الدعوة إلى العامية، ويوضح هذا المبحث حقيقة موقف الآباء اليسوعيين من اللهجات العامية ومنهجهم في التعامل معها. الخاتمة: وتتضمن أهم النتائج التي توصل إليها البحث . |