![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التمييز السمعي والتفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم بيئة تعلم قائمة على الواقع المعزز، وقد اتبعت الباحثة في هذا البحث المنهجين الوصفي والتجريبي، حيث تم اتباع المنهج الوصفي في الإطار النظري، وبناء أدوات البحث، وتحليل واستخلاص النتائج، وتفسيرها، واتباع المنهج التجريبي في تنفيذ تجربة البحث. كما تم إعداد أدوات قياس البحث المتمثلة في اختبار التمييز السمعي، واختبار التفكير البصري، وتم تطبيق هذه الأدوات قبليا وبعديا على عينة البحث التي بلغت (30) تلميذا وتلميذة بمدرسة الجمهورية الابتدائية التابعة لإدارة الزرقا وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى <۰٫۰۵ بين متوسطي درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار التمييز السمعي والتفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، كما حققت بيئة التعلم القائمة على الواقع المعزز فاعلية في تنمية مهارات التمييز السمعي والتفكير البصري والقراءة. |