الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية مهارات حل المشكلات والاتجاه نحو مادة البيولوجي لدي طلاب المرحلة الثانوية بمدارس STEM عن طريق التدريس باستخدام المنصة التعليمية التفاعلية (Edmodo)؛ حيث تم التدريس باستخدامها كمتغير مستقل مع عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدارس STEM للعام الدراسي 2018/2019م من مدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمحافظة كفر الشيخ كمجموعة تجريبية، وتكونت من (45) طالب وطالبة، في حين تم استخدام الطريقة المعتادة بمدارس STEM مع عينة ضابطة من نفس المدرسة تكونت من (45) طالب وطالبة أيضاً. وتضمنت أدوات البحث كلاً من: اختبار مهارات حل المشكلات، ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي؛ وكلاهما من إعداد الباحثة. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي لمجموعتين مستقلتين (تجريبية وضابطة) وذلك بتطبيق القياسين القبلي والبعدي لأدوات البحث عليهما. وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامجSPSS, version 22.00 بحساب المتوسطات والانحرافات المعيارية و اختبار ””ت”” لحساب الفروق بين متوسطات درجات المجموعتين. وحٌسب الأثر بإستخدام معادلة مربع إيتا h2. كما تم حساب معامل بيرسون للارتباط بين نتائج أداتي البحث. و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في كل من اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي لصالح المجموعة التجريبية،كما وٌجد حجم أثر دال إحصائياً لتدريس البيولوجي باستخدام منصة إدمودو، وكذلك وٌجدت علاقة ارتباطية موجبة بين نتائج اختبار مهارات حل المشكلات ومقياس الاتجاه نحو مادة البيولوجي في الأداء البعدي لدي طلاب المجموعة التجريبية. الكلمات المفتاحية : المنصة التعليمية التفاعلية إدمودو (Edmodo)- مهارات حل المشكلات - الاتجاه نحو مادة البيولوجي - علم البيولوجي – STEM. |