Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير أداء المناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء نماذج التميز المؤسسي/
المؤلف
العازمي ، منال عياد سليمان
هيئة الاعداد
باحث / منال عياد سليمان العازمي
مشرف / نهلة عبد القادر هاشم
مشرف / عبد المحسن عايض القحطاني
مشرف / غادة محمد عبد السلام
مناقش / منى محمد الحرون
مناقش / ولاء السيد صقر
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-س، 343ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التوصل إلى خطة استراتيجية لتطوير أداء المناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي, وفي سبيل تحقيق ذلك استخدم البحث أسلوب التحليل الرباعي كمنهجية للبحث, ووفقاً لذلك تم تحديد الأسس الفكرية للتميز المؤسسي ونماذجه, والأداء المؤسسي للمؤسسات التعليمية, بالإضافة إلى المنطلقات النظرية لتطوير أداء المناطق التعليمية في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي, ثم تطرق لتشخيص الواقع الراهن للأداء المؤسسي للمناطق التعليمية من منظور الوثائق والدراسات والتقارير ذات العلاقة( دراسة نظرية), كما اعتمد البحث في جانبه الميداني على تطبيق استمارة لتقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية في المناطق التعليمية بدولة الكويت المؤثرة على أدائها المؤسسي, وبناءً على نتائج الدراسة النظرية تم تحديد نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية, والفرص والتهديدات في البيئة الخارجية المؤثرة على الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت, مما مكن الباحثة من اقتراح خطة استراتيجية لتطوير أداء المناطق التعليمية في ضوء معايير نماذج التميز المؤسسي.