Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدور الإبداعي للرسوم المتحركة وأثره على التطبيقات المختلفة في الوسائط المتعددة التفاعلية الحديثة /
المؤلف
حسن، محمد كمال عبدالحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد كمال عبدالحكيم حسن
مشرف / عبدالرحمن عبدالحميد الجندي
مشرف / أية فـؤاد مدنى
الموضوع
الرسوم المتحركة.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
311 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الرسوم المتحركة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
1. مدى أهمية الدور الوظيفي لفن الرسوم المتحركة كعنصر تشكيلي في تصميم الجزء المرئي للتطبيقات المختلفة .
2. معرفة دور كلا من عناصر التواصل و اللغة السيميائية والرمز والعناصر التشكيلية لفن الرسوم المتحركة و الربط بين أنظمة البرمجة وتوظيفها داخل التطبيقات المختلفة .
3. أبراز الدور الوظيفي للوسائط المتعددة حديثاً وأسلوبها تكنولوجيا في عرض التطبيقات والتفاعل معها.
من خلال الدراسة توصل الباحث إلي :-
1- دراسة علم السيمياء وعناصر التواصل البصري من الرموز والأيقونات ودلالتهم ضروري لمطوري ومصممي الجانب البصري في التطبيقات لجعل الواجهات صورة بصرية مليئة بالأفكار والاتصال المرئي التفاعلي اعتماداً على الرمز والإشارة والدلالة الخفية أو الظاهرة في التطبيقات المختلفة للوسائط المتعددة التفاعلية المختلفة .
2- مساهمة التطور التكنولوجي في تطور الأجزاء الإلكترونية المعالجة في الكمبيوتر قديما وأجهزة الوسائط المتعددة التفاعلية حديثا أدي إلى تطور البرامج الفنية المستحدثة في الجانب الفني المرئي.
3- تطور الجانب الإبداعي لعنصر الرسوم المتحركة انعكس بدوره على تطوير الجانب المرئي لصفحات الأنترنت والتطبيقات التفاعلية بمختلف أشكالها في الوسائط المتعددة التفاعلية .
4- أدي عمق وضخامة المحتوي المقدم من خلال الصفحات الإلكترونية والتطبيقات في مجالات عده إلى استحداث أساليب فنية وتقنيات في فن الرسوم المتحركة ودمجها داخل تلك الصفحات والتطبيقات المختلفة لسهولة ومرونة التفاعل مع المحتوي المقدم .
5- هناك دوراً هاماً وفعالاً لكل من الشخصيات الكاريكاتورية والخلفيات والألوان من الناحية الدلالية والمؤثرات البصرية والصوتية والموسيقى داخل واجهات التطبيقات خاصة الموجهة للفئات العمرية اقل من 15 عاما.
6- للأساليب المختلفة والتقنيات الحديثة لفن الرسوم المتحركة دوراً هام وفعال على تطور العناصر البصرية في الجانب المرئي لواجهات المستخدم كي تكون مميزة تخاطب العقل والعين دون الحاجة الي كلمات وجمل مكتوبة .
7- إن إتقان الجانب المرئي لواجهات المستخدم في التطبيقات ليست وسيلة يعبر بها المصمم أو المطور عن نفسه فحسب، بل هي وسيلة توجه للمشاهد نوعاً من المشاركة الذهنية والأفكار التي تخاطب العقل من خلال حاسته البصرية و السمعية ، فتثير بالتالي استجاباته الإدراكية الحسية وما يتصل بها من استجابات أخرى كالأدراك والخيال والفهم والعاطفة.
8- أصبحت الرسوم المتحركة والأشكال والأيقونات المشاركة في تصميم واجهة المستخدم جزء كبير من تفاعل و انجذاب المستخدم مع الشاشات الخاصة بالأجهزة الإلكترونية.
9- للرسوم المتحركة الوظيفية دور كبير في زيادة الاتصالات البصرية للعناصر داخل واجهة المستخدم.
10- تشكل الرسوم المتحركة أهمية كبيرة في تقديم تلميحات مرئية من خلال استخدم الحركة للإشعارات و التنبيه وكوسيلة تساعد في إرشاد و توجيه النظر داخل شاشات واجهة المستخدم الإلكترونية.