الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلي الحد من ابراكسيا الكلام بمرحلة الطفولة من خلال برنامج باستخدام مدخل التحفيز المتكامل (دراسة حالة)، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة لمناسبته لطبيعة الدراسة، وشملت عينة الدراسة طفلين يعانيان من ابراكسيا الكلام لدى الأطفال، أحدهما عمره (5 سنوات 5 شهور) والآخر (7سنوات و4شهور)، وقد استخدمت الدراسة الحالية استمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة)، مقياس كفاءة النطق المصور(إعداد إيهاب الببلاوي،٢٠٠7)، مقياس اللغة (المعرب) لأطفال ما قبل المدرسة (إعداد أحمد أبو حسيبة،2015)، بطارية اختبار لتشخيص ابراكسيا الكلام لدى الأطفال الناطقين باللغة العربية (إعداد داليا عبدو،2006)، مقياس اضطراب ابراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد فيوليت فؤاد وناني عبد الله،٢٠٢١)، برنامج قائم على مدخل التحفيز المتكامل للحد من ابراكسيا الكلام لدى الأطفال (إعداد الباحثة)، باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة أسفرت الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على مدخل التحفيز المتكامل للحد من ابراكسيا الكلام بمرحلة الطفولة. الكلمات المفتاحية: ابراكسيا الكلام بمرحلة الطفولة- مدخل التحفيز المتكامل- دراسة حالة. |