Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ملامح التدين الافتراضية لدى الشباب الجامعي عبر الشبكات
الاجتماعية وعلاقته بالنسق القيمي لديهم :
المؤلف
فرغلي، سارة مختار جمال.
هيئة الاعداد
باحث / سارة مختار جمال فرغلي
مشرف / حنفي حيدر أمين
مشرف / وائل صلاح نجيب
الموضوع
الإعلام.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
173 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

أولًا. مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
شبكات التواصل الاجتماعية أحد أهم وسائل الإعلام البديل الذي جعل الفرد يقوم بكل أدوار العملية الاتصالية كمرسل ومستقبل بل وكوسيلة رجع صدى من خلال أنشطته وممارساته على الفيسبوك والتي تمكنه من المشاركة والنشر والتعبير عن الحالة النفسية والمزاجية والإعجاب والغضب لكل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي كان لابد من دراسة ملامح التدين ومظاهره عند أخطر فئة تعد عصب أي مجتمع وهم الشباب قاطرة الأمة؛ وبالتالي تبلورت مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس الآتي: ما العلاقة بين ملامح التدين الافتراضي للشباب الجامعي عبر الشبكات الاجتماعية والنسق القيمي لديهم؟
ثانيًا. أهداف الدراسة:
تسعى الدراسة الحالية تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على معدلات متابعة عينة الدراسة للشبكات الاجتماعية (الفيسبوك).
2- قياس درجة ثقة المبحوثين في مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية الدينية.
3- معرفة أشكال التفاعل من قبل المبحوثين مع المضامين والمنشورات الدينية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية.
4- التعرف على السمات والملامح العامة للتدين الافتراضي والواقعي لدى الشباب الجامعي المستخدمين للشبكات الاجتماعية.
5- التعرف على كيفية استخدم الشباب الجامعي مواقع التواصل الاجتماعي.
6- الوقوف على أبرز سمات المسئولية الاجتماعية لمضامين مواقع الشبكات الاجتماعية الدينية من وجهة نظر عينة الدراسة.
7- التعرف على طبيعة النسق القيمي لدى الشباب الجامعي المستخدمين للشبكات الاجتماعية (الفيسبوك).
ثالثًا. منهج الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات التى تعتمد على المنهج الوصفي التي تستهدف خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد، وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالاتها وتصل إلى إصدار نتائج أو تعميمات بشأن الموقف أو الظاهرة المراد دراستها. وتستخدم الدراسات الوصفية في وصف الاتجاهات العلمية والسياسية وأنماط قضاء وقت الفراغ والعلاقات الإنسانية. ودراسة السلوك الإنساني الجمعي وإلقاء الضوء على بعض المشكلات وكذلك التعرف على الاتجاهات والقيم والأنماط الثقافية للأفراد الذين ينتمون لنفس المجتمع.
رابعًا. عينة الدراسة:
تتمثل عينة الدراسة الحالية فيما يلي:
تم اختيار عينة بشكل عمدي حيث توفرت فيها أهداف الدراسة، ولقد أخذ في الاعتبار أن تتضمن العينة الآتي: النوع (ذكر، أنثى) الحالة الاقتصادية (مرتفعة، متوسطة، منخفضة) محل الإقامة (ريف، حضر). التخصص (كلية نظرية، كلية عملية) الفرقة الدراسية (الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة)، وقد أجريت على اختيار عينة عمدية قوامها (356) طالبًا وطالبة من طلاب جامعة المنيا من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.
خامسًا. أدوات جمع البيانات:
تتمثل أدوات جمع البيانات في الدراسة الحالية فيما يلي:
 استمارة تحليل المضمون.
 استمارة الاستبيان.
 مقياس القيم الاجتماعية.
سادسًا. فروض الدراسة:
تحاول الدراسة الحالية التحقق من صحة الفروض التالية:
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدين الافتراضي للشباب الجامعي عبر الشبكات الاجتماعية والنسق القيمي لديهم.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة الشباب الجامعي لمواقع الشبكات الاجتماعية ودرجة ثقتهم في مضامينها الدينية.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة ثقة الشباب الجامعي عينة الدراسة في المضامين الدينية المقدمة عبر الشبكات الاجتماعية ومعدل تفاعلهم معها.
 توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين رؤية الشباب الجامعي لسمات المسئولية الاجتماعية لمضامين مواقع الشبكات الاجتماعية والنسق القيمي لديهم.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في معدل متابعتهم للشبكات الاجتماعية وفق المتغيرات الديموجرافية (النوع, محل الإقامة).
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في رؤيتهم لملامح التدين الافتراضي عبر مواقع الشبكات الاجتماعية وفق المتغيرات الديموجرافية (النوع, محل الإقامة).
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في درجة ثقتهم في مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية الدينية وفق المتغيرات الديموجرافية (النوع, محل الإقامة).
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في درجة تفاعلهم مع المضامين الدينية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية وفق المتغيرات الديموجرافية (النوع, محل الإقامة).
سابعًا. أهم النتائج التي تم التوصل إليها:
 أن دار الافتاء تعد من طليعة المؤسسات الإسلامية التي تتحدث بلسان الدين الإسلامي في جمهورية مصر العربية وتدعم البحث الفقهي بين المشتغلين به في كل بلدان العالم الإسلامي.
 أن (المنشور العادي) تصدر الترتيب في الصفحات الثلاثة (دار الإفتاء المصرية، مصطفى حسني، عمرو خالد) من حيث طبيعة المنشورات الدينية عبر هذه الصفحات، فيما جاء المنشور المتصل (ببرنامج تلفزيوني) في الترتيب الأخير في إجمالي الصفحات الثلاثة.
 أن صفحة دار الافتاء كمنظمة غير ربحية غرضها الاساسي والاسمي هو نشر الوعظ وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الدين لكافة المسلمين في بقاع الأرض ولكن صفح الداعية مصطفي حسني والداعية عمرو خالد قد يكون الغرض من انشاء تلك الصفحات التربح بجانب نشر الدعوة.
 الاستمالات العاطفية تستهدف التأثير على وجدان المتلقي وانفعالاته، وإثارة حاجاته النفسـية والاجتماعية، ومخاطبة حواسه، في حين الاستمالات العقلانية تعتمد على مخاطبة عقل المتلقي.
 أن القيم المتضمنة في منشورات الصفحات الدينية عينة الدراسة تمثلت في (الالتزام بالأخلاق العامة) وذلك في صفحة (دار الإفتاء المصرية) في الترتيب الأول ، فيما جاءت (التوبة) في الترتيب الأول في كل من صفحة (مصطفى حسني، عمرو خالد)، وفي إجمالي الصفحات مجتمعة احتل بديل (الالتزام بالأخلاق العامة) الترتيب الأول، فيما جاء (التحريض على التطرف، إثارة الفتن) في الترتيب الأخير.
 عينة الدراسة يتابعون مواقع الشبكات الاجتماعية (دائمًا) في المقدمة، أن مُعدل الوقت الذي يقضيه المبحوثون في مُتابعة مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية يوميًا تمثل في (من ثلاث ساعات فأكثر) في المقدمة.
 عينة الدراسة يثقون في مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية الدينية بدرجة متوسطة جاءت في المقدمة.
 أن أبرز أشكال تفاعل المبحوثين عند استلامهم منشورات تدعو للمُشاركة الدينية تمثلت في (الاطلاع فقط) في المقدمة.
 وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين التدين الافتراضي للشباب الجامعي عبر الشبكات الاجتماعي والنسق القيمي لديهم.
 عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل متابعة الشباب الجامعي لمواقع الشبكات الاجتماعية ودرجة ثقتهم في مضامينها الدينية.
 وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين درجة ثقة الشباب الجامعي عينة الدراسة في المضامين الدينية المقدمة عبر الشبكات الاجتماعية ومعدل تفاعلهم معها.
 وجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين رؤية الشباب الجامعي لسمات المسئولية الاجتماعية لمضامين مواقع الشبكات الاجتماعية والنسق القيمي لديهم.
 وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في معدل متابعتهم للشبكات الاجتماعية وفق (النوع, محل الإقامة).
 وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في رؤيتهم لملامح التدين الافتراضي عبر مواقع الشبكات الاجتماعية وفق (النوع، محل الإقامة).
 وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في درجة ثقتهم في مضامين مواقع الشبكات الاجتماعية الدينية وفق متغير النوع لصالح الذكور، وجود فروق غير دالة إحصائيًا بين الشباب الجامعي عينة الدراسة في درجة تفاعلهم مع المضامين الدينية عبر مواقع الشبكات الاجتماعية وفق (النوع, محل الإقامة).