![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامـج تدريبي باستخـدام المدخل متعدد الحواس في تحسين بعض القدرات النفس لغوية لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة، و تكونت عينة الدراسة من (26) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات تعلم القراءة، من عينة كلية قوامها (518) تلميذاً وتلميذةً، بعد تطبيق بطارية من الاختبارات والمقاييس: اختبار صعوبات القراءة إعداد / نصرة جلجل (2011)، اختبار كاتل للقدرات العقلية إعداد / فؤاد أبو حطب، آمال صادق، مصطفى عبد العزيز (2005)، مقياس تقدير الخصائص السلوكية لفرز حالات صعوبات التعلم إعداد / فتحي الزيات (1999)، قائمة ملاحظة سلوك الطفل إعداد / مصطفى كامل (1987)، اختبار المسح النيورولوجي السريع إعداد / عبد الوهاب كامل (1989)، اختبار إلينوي كاختبار قبلي وبعدي تأليف, S. Kirk, J. McCarthy, & W, Kirk. ترجمة وتعريب / عزة عزام (2007 )، قسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة ضابطة تكونت من (13) تلميذاً وتلميذةً بمتوسط عمري قدره (9.215) سنة وانحراف معياري قدره (±0.281) سنة، ومجموعة تجريبية تكونت من (13) تلميذاً وتلميذةً بمتوسط عمري قدره (9.2269) سنة، وانحراف معياري قدره (±0.261) سنة في العام الدراسي 2019/2020م، وللتحقق من أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، تم تطبيق برنامج تدريبي باستخدام المدخل متعدد الحواس إعداد/ الباحث على أفراد المجموعة التجريبية، ثم قياس القدرات النفس لغوية للمجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبارات الفرعية التالية من بطارية إلينوي للقدرات النفس لغوية: اختبار الاستقبال السمعي، اختبار الاستقبال البصري، اختبار الترابط البصري، اختبار التعبير اللغوي، اختبار الإغلاق القواعدي بالإضافة للدرجة الكلية للقدرات النفس لغوية، في حين كانت الفروق دالة عند مستوى (0.05) على اختباري الترابط البصري، الذاكرة السمعية، في حين لم تصل الفروق إلى مستوى الدلالة الإحصائية على اختباري التعبير اليدوي، الاغلاق البصري، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. |