الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى بناء بيئة تعلم شخصية، والتحقق من أثر التفاعل بين نمط الدعم المتاح عبرها وأحد استعدادات الطلاب، وهو مستوى التعلم المنظم ذاتيًا على تنمية مهارات تطوير عناصر التعلم الرقمية لديهم، وتمثلت العينة في (135) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم والمعلومات بكلية التربية بجامعة دمياط، وتم تطبيق مقياس التنظيم الذاتي للتعلم عبر الإنترنت لتصنيف العينة إلى مجموعتين (منخفضي/ مرتفعي) مستوى التعلم المنظم ذاتيًا، وبناءً عليه وزعت بيئة التعلم طلاب كل مجموعة بالتساوي على صورتيها (تقييم ذاتي/ تقييم أقران)، ليتكون بذلك أربع مجموعات تجريبية، كما تم تطبيق مقياس تقدير الأداء لمهارات تطوير عناصر التعلم الرقمية على نواتج أداء الطلاب قبل وبعد تلقي معالجة الدعم، وتوصل البحث إلى عدم وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) للتفاعل بين نمط الدعم ومستوى التعلم المنظم ذاتيًا على تنمية كل من الجانبين المعرفي والأدائي للمهارات لدى الطلاب، وتبين وجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) لاختلاف نمط الدعم لصالح نمط الدعم القائم على تقييم الأقران، ووجود أثر دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) لاختلاف مستوى التعلم المنظم ذاتيًا لصالح الطلاب ذوي المستوى المرتفع من التعلم المنظم ذاتيًا، ووجود فروق بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية (ذاتي/ منخفض، ذاتي/ مرتفع، أقران/ منخفض، أقران/ مرتفع) لصالح المجموعة ذات المستوى المرتفع من التعلم المنظم ذاتيًا والتى تلقت الدعم القائم على تقييم الأقران. |