الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالكمالية لدى الطلاب المتفوقين دراسياً في المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من (107) طالباً بالمرحلة الثانوية بمحافظة بورسعيد ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار الذكاء أوتيس – لينون للقدرة العقلية ، واختبار المساندة الاجتماعية إعداد الباحثة، واختبار الكمالية إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : - وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التوقعات العالية للذات وكل من الشعور بالرضا والتنظيم والقلق تجاه الأخطاء وتقبل النقد ومساندة المعلم ومساندة الأسرة ، وبين الشعور بالرضا وكل من التنظيم والقلق تجاه الأخطاء وتقبل النقد ، وبين التنظيم وكل من القلق تجاه الأخطاء وتقبل النقد ومساندة الأسرة ومساندة المعلم ومساندة الاصدقاء ، وبين القلق تجاه الأخطاء وكل من تقبل النقد ومساندة الأسرة ومساندة المعلم ومساندة الأصدقاء ، وبين تقبل النقد وكل من مساندة المعلم ومساندة الأصدقاء ، وبين مساندة الأسرة وكل من مساندة المعلم ومساندة الأصدقاء ، بين مساندة المعلم ومساندة الأصدقاء . - عدم وجود علاقة ارتباطيه داله احصائياً بين التوقعات العالية للذات ومساندة الاصدقاء ، وبين الشعور بالرضا وكل من مساندة الأسرة ومساندة المعلم ومساندة الاصدقاء ،وبين تقبل النقد ومساندة الأسرة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المساندة الاجتماعية لدى المتفوقين دراسياً ترجع لأثر كل من (الصف الدراسي– عدد الأخوة – الترتيب – مستوى تعليم الأب – عمل الأب – مستوى تعليم الأم – عمل الأم – نوع السكن ) . - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تقدير الكمالية لدى المتفوقين دراسياً ترجع لأثر كل من ( الصف الدراسي– عدد الأخوة – الترتيب – مستوى تعليم الأب – عمل الأب – مستوى تعليم الأم – عمل الأم – نوع السكن ). |