Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مدخلاً لتحقيق التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية بالتعليم الأساسي :
المؤلف
عبداللاه، حماده رشدي عبدالعاطي.
هيئة الاعداد
باحث / حماده رشدي عبدالعاطي عبداللاه
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / أمل أحمد حسن محمد
الموضوع
الإدارة التعليمية. الإدارة بالمعلومات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
373 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
23/3/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 389

from 389

المستخلص

تتبلور أهداف الدراسة الحالية فيما يلي: تحديد الإطار المفاهيمي للتطوير التنظيمي كما ورد بالأدبيات الإدارية المعاصرة.
2- توضيح الأسس النظرية والتطبيقية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية.
3- رصد أبرز التجارب العالمية الناجحة في توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالإدارة المدرسية من خلال الأدبيات الإدارية المعاصرة.
4- الوقوف على واقع التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر عينة الدراسة.
5- رصد واقع توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر عينة الدراسة.
6- تقديم تصور مقترح قد يُمكن من تحقيق التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية بمرحلة التعليم الأساسي في ضوء تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
نتائج الدراسة الميدانية:
أولاً نتائج الأداة الأولى (الاستبيان):
- جاءت استجابات عينة الدراسة حول محور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الإدارة المدرسية بوزن نسبي يبلغ (0.69) وهي درجة متوسطة تكاد تقارب للتحقق بدرجة عالية، ويرجح ذلك لوجود بعض الجهود والإنجازات الواضحة في هذا المجال من قبل وزارة التربية والتعليم، بالتزامن مع وجود مجموعة من العوائق بجانب المتطلبات التي يجب استكمالها أو التوجه لبدائل أخرى مماثلة، والوصول إلى درجات عالية من التحقق كون هذا المتغير- تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - متغير الدراسة المستقل.
- جاءت استجابات عينة الدراسة حول محور التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية بوزن نسبي يبلغ (0.69) وهي درجة متوسطة تكاد تقارب للتحقق بدرجة عالية.
- جاءت استجابات عينة الدراسة حول محور واقع استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية بوزن نسبي يبلغ (0.62) وهي درجة متوسطة تكاد تقارب للتحقق بدرجة منخفضة.
ثانياً نتائج الأداة الثانية (المقابلة):
تم التحقق من مدى فهم مديري المدارس، لمفهوم متغيري الدراسة التابع والمستقل؛ وأن ما ورد من استجابات لهم في أداة الدراسة الرئيسة الاستبيان هى استجابات حقيقية تشير إلى الواقع بدرجة مؤكدة مما يثري هذه النتائج. وبشكل عام أشارت عينة الدراسة إلى متطلبات التطوير التنظيمي، كما تم التطرق إلى أهم معوقاته. وأسفرت المقابلة عن بعض مقترحات مديري المدارس عينة الدراسة للتغلب على معوقات تحقيق التطوير التنظيمي للإدارة المدرسية باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجاءت هذه المقترحات في ثلاثة أقسام وهي مقترحات للتغلب على المعوقات المادية، ومقترحات للتغلب على المعوقات البشرية، ومقترحات للتغلب على المعوقات الإدارية.
التصور المقترح: تضمن التصور المقترح ما يلي:
1- منطلقات التصور المقترح.
2- أهداف التصور المقترح.
3- إجراءات التصور المقترح.
4- متطلبات التصور المقترح.
5- المستفيدون من التصور المقترح.
6- النتائج المتوقعة بعد تطبيق التصور المقترح.
7- معوقات نجاح تنفيذ التصور المقترح.