![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التحول الرقمي بأبعاده ( التقنيات – قواعد البيانات – مهارات الموارد البشرية ) في الأداء المؤسسي وأبعاده ( الأداء المالي، العمليات الداخلية، رضاء العملاء، النمو والبقاء والاستمرار ) في مصلحة الضرائب المصرية، والتعرف على مستوى الفروق في أراء عينة الدراسة باختلاف الخصائص الديموغرافية ( النوع – المؤهل – الخبرة ) حول التحول الرقمي والأداء المؤسسي لأجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان للتحول الرقمي واستبيان للأداء المؤسسي مكون من ( 38 ) فقرة لكل من إعداد الباحث بالاعتماد على الدراسات السابقة واستخدمت استمارة الاستبيان أداة للدراسة وجمع البيانات وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة، وقد أجرت الدراســــة على عينة من جميع العاملين بالمصلحة من كافة إداراتها ومستوياتها ( التنفيذية – الإشرافية – القيادية ) والبالغ عددها ( 381 ) مفردة وزعت عليهم الاستبانة وتم استرجاع عدد ( 315 ) استمارة صالحة لأغراض الدراسة والتحليل الإحصائي بنسبة 82.67%، وقد تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانات باستخدام برنامج ( Spss )، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير ايجابي للتحول الرقمي بأبعاده ( التقنيات – قواعد البيانات – مهارات الموارد البشرية ) في الأداء المؤسسي وفي كافة أبعاده، وكذلك عدم وجود اختلافات لها دلالتها الإحصائية بين أراء مفردات عينة الدراسة حول التحول الرقمي وحول الأداء المؤسسي باختلاف الخصائص الديموغرافية لمفردات العينة. |