Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام برنامج SCERTS لتحسين التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة /
المؤلف
عبد الفتاح ، علية مجدي محمود
هيئة الاعداد
باحث / علية مجدي محمود عبد الفتاح
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / بسمة أسامة السيد فؤاد
مناقش / تهاني عثمان محمد منيب
مناقش / نهى يوسف اللحامي
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
أ-ع ،294ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد وتطبيق برنامج قائم على استخدام برنامج SCERTS لتحسين التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة وتكونت عينة الدراسة من (7) أطفال ذكور من الأطفال ذوي اضطراب التوحد ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-10) سنوات بمتوسط عمري (6,12) سنة وانحراف معياري قدرة (3,54). واستخدمت الباحثة الأدوات التالية في سبيل إنجاز هذه الدراسة:
1- مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة (إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013).
2- مقياس SCERTS إعداد/ Barry M. Prizant, Amy M. Wetherby, Emily Rubin, & Amy C. Laurent.،) ترجمة/ عبد الرحمن سيد سليمان، بسمة أسامة، علية مجدي (2022).
3- اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين أمنية كاظم وآخرون،2005).
4- مقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال (إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
4- برنامج لتحسين التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وخفض سلوكياتهم المضطربة (إعداد: عبد الرحمن سليمان، بسمة أسامة فؤاد، علية مجدي ،2022).
واشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج في تحسين التواصل الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب التوحد مما كان له الأثر في خفض السلوكيات المضطربة لديهم.