الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ”مستخلص البحث هدف البحث الحالي إلى تنمية المهارات اللغوية (الاستماع، والتحدث، القراءة، الكتابة) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم من خلال برنامج مقترح قائم على تقنيات الواقع المعزز، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بإعداد مجموعة من المواد والأدوات وقام بتقنينها علميًا ومن هذه الأدوات استبانة تحديد المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا، قائمة المهارات اللغوية، قائمة المعايير التربوية والفنية لبرامج الواقع المعزز، اختبار المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا، بطاقة ملاحظة الأداء اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، كما استخدم الباحث اختبار ستانفورد بينيه للذكاء العام، الصورة الخامسة، (تعريب وتقنين محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع) لتحديد وتقنين عينة البحث.واستخدم البحث المنهج التجريبي، وقد تم تطبيق أدوات البحث على عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمدرسة التربية الفكرية بمركز أجا، قسمت إلى مجموعة تجريبية قوامها (10) أطفال، وأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال، وتم تطبيق الأدوات قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، أما التطبيق التتبعي فقد اختصت به المجموعة التجريبية لقياس بقاء أثر التعلم في البرنامج المقترح.وأسفرت نتائج هذا البحث عن التاليفاعلية البرنامج القائم على تقنيات الواقع المعزز في تنمية المهارات اللغوية (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلمإمكانية تعليم الأطفال المعاقين المهارات اللغوية باستخدام الوسائل التكنولوجية المختلفة، مما يكون له أكبر الأثر عن استخدام الطرق التقليدية في تعليمهم.وفي ضوء النتائج أوصى الباحث باستخدام تقنيات الواقع المعزز في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال المعاقين عقليا بمدارس التربية الفكرية.الكلمات المفتاحية:تقنيات الواقع المعزز- المهارات اللغوية- المعاقين عقليا القابلين للتعلم. |