![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية في تنمية بعض مفاهيم ومهارات الرياضيات لطفل الروضة. وتكونت عينة البحث من مجموعة من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال, بمدرسة الدمياطي للتعليم الأساسي يبلغ قوامها (40) طفل وطفلة, تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعة تجريبية تستخدم الألعاب التعليمية الإلكترونية, ومجموعة ضابطة تستخدم الطريقة التقليدية, (20) طفل وطفلة في كل مجموعة. قامت الباحثة بتصميم برمجية الألعاب التعليمية الإلكترونية, وتطبيقها على المجموعة التجريبية, وأعدت أدوات البحث المتمثلة في اختبار المفاهيم والمهارات الرياضية المصور وتطبيقها قبليًا وبعديًا بتصميم شبه تجريبي, من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائيا. وكشفت نتائج البحث عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي في اختبار المفاهيم والمهارات الرياضية المصور لدى طفل الروضة ككل لصالح أطفال المجموعة التجريبية, كما كشفت عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم والمهارات الرياضية المصور لدى طفل الروضة ككل لصالح التطبيق البعدي. |