الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات الوعى بالفراغ وأثرها على مهارات حماية الذات لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، والتعرف على مدى استمرارية أثر البرنامج التدريبي المُستخدم لدى عينة الدراسة بعد انتهاء الجلسات التدريبية وأثناء فترة المتابعة؛ ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة عددها (5) أطفال، (4 من الذكور، 1 من الإناث) من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة ممن تتراوح نسبة ذكاؤهم (55-75)، وأعمارهم الزمنية (9-12) عامًا، وتتمثل أدوات الدراسة في مقياس مهارات الوعى بالفراغ (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات حماية الذات (إعداد: بسمة السيد،2013)، وتقييم وإعداد البرامج النفس-حركية(APPS): بروتوكول(2) برنامج الوعى بالفراغ (إعداد: د. محمد صبري وهبه،2018). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس الوعى بالفراغ في اتجاه التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس مهارات الأمان في اتجاه التطبيق البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات العينة في القياسين البعدي والتتبعى على مقياسي الوعى بالفراغ ومهارات الأمان. الكلمات المفتاحية: التدريبات النفس-حركية، الوعى بالفراغ، مهارات حماية الذات، الإعاقة الفكرية البسيطة. |