Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاج بالليجو فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى أطفال اضطراب التوحد /
المؤلف
نوفل، جمال فتحى السيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / جمال فتحى السيد أحمد نوفل
مشرف / فوقية محمد محمد راضى
مشرف / نادية السعيد محمود عبدالجواد
مناقش / كوثر قطب محمد أبوقورة
مناقش / دينا صالح الدين إبراهيم معوض
الموضوع
الأطفال التوحديين - تعليم. اضطراب الذاتوية - جوانب اجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (256 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد، وتكونت عينة الدراسة من (8) أطفال [ثمانية أطفال] من ذوى اضطراب التوحد (4ذكوراً، 4أناثاً) ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-12) عاماً، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (50-75) درجة وفقا لمقياس ستانفورد – بينية الصورة الخامسة ””النسخة المعدلة””(عبد الموجود عبد السميع، 2017)، وممن حصلوا على مستوى بسيط لاضطراب التوحد على مقياس تقدير الذاتوية (إعداد: عبد الموجود عبد السميع، 2014)، وممن حصلوا على أقل الدرجات على مقياس التفاعل الاجتماعى على مقياس جيليام لتقدير اضطراب طيف التوحد- الإصدار الثالث (سامح عرفه، 2021) وذلك بمركز (كيان) بمدنية أجا بمحافظة الدقهلية. وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس التفاعل الاجتماعى (إعداد جيمس جيليام: ترجمة سامح عرفة، 2021)، وبرنامج قائم على العلاج بالليجو (إعداد الباحث)، واستمارة دراسة حالة (إعداد الباحث). وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التفاعل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التفاعل الاجتماعي، كما أشارت النتائج إلى وجود حجم تأثير مرتفع لبرنامج العلاج بالليجو فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية، ويوصى الباحث باستخدام العلاج بالليجو لتحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد.