الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية المنحة المعرفية في تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى علامية المرحلة الإعدامية موقد تم معالجة مشكلة البحث من خلال إعادة صياعة وحنتي ( المعادلات ) و (الدائرة ) المنينين بالمفاهيم والمهارات وكذلك بالتطبيقات الحياتية والمقررتين على تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في كتاب العلمية في ضوء الاستراتيجية النمنحة المعرفية ، وتم تحليل محتوى الوحشي في ضوء المفاهيم والمهارات وأيضاً في ضوء أهداف السلوك المعرفي وإعداد دليل المعلم في ضوء النمذجة المعرفية، والعتاد أدوات البحث التي تكونت من اختيار المفاهيم الرياضية واختيار السيارات الرياضية وتكونت عينة البحث من (16) تلميذ وتلميذة من تلاميد الثالث الإعدادي بمدرسة السن مال الإعدادية التابعة لإدارة جنوب السويس التعليمية كمجموعة ضابطة ، وعدد (15) تمينا وتلميذة من تقامية الصف الثالث الإعدادي بمدرسة التوفيق الإعدادية التابعة لإدارة جنوب السويس التعليمية كمجموعة تجريبية ، وتوصك الدراسة إلى وجود فارق دال إحصائيا عند مستوى (۰۰۰۱) بین متوسطی درجات تلاميذ المجموعة التجربية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى الاختبار المفاهيم الرياضية وهذا الفرق لصالح درجات المجموعة التجريبية ووجود فرق دال إحصائيا عن مستوى (۰.۰۱) من متوسطی درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى الاختبار السيارات الرياضية وهذا الفرق لصالح درجات المجموعة التجريبية مرقى ضوه الخالي من سامح أوصى الباحث باستخدام استراتيجية المنحة المعرفية في تدريس السفر عنه الرياضيات في مراحل التعليم المختلفة ، كما أوصى الباحث بإعداد مناهج الرياضيات المراحل التعليم المختلفة في ضوء استراتيجية النمنحة المعرفية، واقترح البحث الحالي بإجراء بحوث عن فاعلية المنتجة المعرفية في تنمية التعميمات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وعن أثر المنحة ماوراء المعرفية في سمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |