Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإدراك البيئي وعلاقته بالعدوانية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبد الرحمن، ريهام فؤاد
هيئة الاعداد
باحث / ريهام فؤاد عبد الرحمن
مشرف / مائسة أنور المفتى
مشرف / محمد أحمد خطاب
مناقش / رزق سند ابراهيم
مناقش / جمال شفيق
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ج-ل، 116ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

الإدراك البيئي وعلاقته بالعدوانية لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية
تهدف هذه الدراسة للآتى:
1- قياس العلاقة بين الإدراك البيئى والسلوك العدوانى لدى عينة من طلبة المرحلة الإعدادية من ابناء الطبقة المتوسطة المرتفعة بمنطقة جمعية احمد عرابى بالعبور.
2- معرفة الإختلاف بين الطلبة الذكور والإناث فى المرحلة الإعدادية من حيث الإدراك البيئي عند كل من ذوى الدرجات المرتفعة وذوى الدرجات المنخفضة فى السلوك العدواني.
أهمية الدراسة:
تكمن أهمية هذا الموضوع فى التالى:
الأهمية النظرية:
1. قلة الأبحاث التى درست الإدراك البيئى.
2. ندرة وجود دراسات تناولت العلاقة بين الإدراك البيئى والعدوانية على حد علم الباحثة.
3. أهمية الإدراك البيئى فى التصدى لبعض المشكلات البيئية ومعالجتها.
4. الزيادة الملحوظة للعدوانية والعنف.
5. تقوم هذه الدراسة على عينة من المراهقين لما لهذه المرحلة العمرية من أهمية.
6. عدم وجود دراسات فى مجال الدراسة اهتمت بدراسة عينات من افراد ينتمون لطبقات المتوسطة المرتفعة بالرغم من انها طبقة كبيرة فى المجتمع.
7. اهمية شخصية حيث ان الباحثة من سكان هذه المنطقة محل الدراسة.
الأهمية التطبيقية:
1. إمكانية الإستفادة من نتائج الدراسة فى عمل برامج لتحسين الإدراك البيئى.
2. إمكانية الإستفادة من نتائج الدراسة فى عمل برامج للحد من درجة العدوانية.
المنهج:
إستخدمت الباحثة المنهج الوصفى الإرتباطي المقارن
العينة:
تم اختيار عينة الدراسة بشكل عشوائي مقيد بشروط من خلال توزيع إختبار العدوانية على طلبة المرحلة الإعدادية والتي تتراوح أعمارھم بين 12 و 15 سنة من أبناء الطبقة المتوسطة المرتفعة من طلبة مدارس اللغات الخاصة من سكان منطقة جمعية احمد عرابى (والتى تتميز بطبيعة خاصة حيث تجمع بين الريف فى كونها منطقة زراعية وهادئة ولكن السكن فيها راقى ومتطور وسكانها من الطبقة الإقتصادية المرتفعة) ثم حساب الربيع الأعلى والأدنى لنتائج إختبار السلوك العدواني واخذ افراد متشابهين فى سماتهم لتقسيمهم لمجموعتين متطابقتين كما يلى:
أ‌- المجموعة الأولى مكونة من الأفراد الذين حصلوا على أعلى الدرجات على مقياس السلوك العدوانى وهى مكونة من 100 فرد ومقسمة داخليا إلى 50 من الذكور و 50 من الإناث.
ب‌- المجموعة الثانية مكونة من الأفراد الذين حصلوا على أقل الدرجات على مقياس السلوك العدوانى والمجموعة مكونة من 100 فرد مقسمين داخليا ل50 من الذكور و 50 من الإناث.
الأدوات:
1. استمارة البيانات الأولية إعداد الباحثة
2. مقياس الإدراك البيئي للأطفال إعداد د. أحمد مصطفى العتيق
3. مقياس السلوك العدوانى للأطفال إعداد د. امال باظة
النتائج:
1- هناك علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الإدراك البيئي والعدوانية لدى أفراد عينة طلبة المرحلة الإعدادية من الذكور.
2- هناك علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين الإدراك البيئي والعدوانية لدى أفراد عينة طلبة المرحلة الإعدادية فى العدوانية من الاناث.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك البيئة بين أفراد عينة طلبة المرحلة الإعدادية من ذوى الدرجات المنخفضة والمرتفعة فى العدوانية ذكور.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك البيئة بين أفراد عينة طلبة المرحلة الإعدادية من ذوى الدرجات المنخفضة والمرتفعة فى العدوانية اناث.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك البيئة بين أفراد عينات طلبة المرحلة الإعدادية من ذوى الدرجات المرتفعة فى العدوانية بين عينة الذكور والإناث.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى إدراك البيئة بين أفراد عينات طلبة المرحلة الإعدادية من ذوى الدرجات المنخفضة فى العدوانية بين عينة الذكور والإناث.