![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير مقترحة للجودة: و اختبار فاعليته فى تنمية مهارات التفكير الأساسية و التحصيل لدى هؤلاء التلاميذ: تم إعداد قائمة معايير الجودة لتطوير منهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا فى ضوئها: و التحقق من درجة توافرها فى المنهج الحالى: و إعداد التصور المقترح للمنهج المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة و إعداد كتيب التلميذ و دليل المعلم: و إعداد أداتى البحث و هما: اختبار مهارات التفكير الأساسية: و اختبار التحصيل فى وحدة ”الصحة” من منهج علوم الصف الرابع المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة: و قد شملت مجموعة البحث (24) تلميذًا من التلاميذ المعاقين عقليًا بالصف الرابع الابتدائى بإدارة شبين القناطر التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة القليوبية: و قد قسمت إلى مجموعة تجريبية مكونة من (12) تلميذًا درست منهج العلوم المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة و مجموعة ضابطة مكونة من (12) تلميذًا درست منهج العلوم الحالى و قد أظهرت نتائج البحث حجم تأثير كبير و فاعلية لمنهج العلوم المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة فى تنمية مهارات التفكير الأساسية و التحصيل لدى التلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية |