Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير مقترحة للجودة و فاعليته فى تنمية مهارات التفكير الأساسية لديهم /
الناشر
نبيلة مصطفى مصيلحى أحمد حجازى :
المؤلف
نبيلة مصطفى مصيلحى أحمد حجازى
هيئة الاعداد
باحث / نبيلة مصطفى مصيلحى أحمد حجازى
مشرف / أميمة محمد عفيفى أحمد
مشرف / خالد محمد حسن الرشيدى
مناقش / منى عبد الصبور محمد شهاب
الموضوع
العلوم - تعليم ابتدائى المعاقون التفكير - القدرة العقلية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
330 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
30/01/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير منهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير مقترحة للجودة: و اختبار فاعليته فى تنمية مهارات التفكير الأساسية و التحصيل لدى هؤلاء التلاميذ: تم إعداد قائمة معايير الجودة لتطوير منهج العلوم للتلاميذ المعاقين عقليًا فى ضوئها: و التحقق من درجة توافرها فى المنهج الحالى: و إعداد التصور المقترح للمنهج المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة و إعداد كتيب التلميذ و دليل المعلم: و إعداد أداتى البحث و هما: اختبار مهارات التفكير الأساسية: و اختبار التحصيل فى وحدة ”الصحة” من منهج علوم الصف الرابع المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة: و قد شملت مجموعة البحث (24) تلميذًا من التلاميذ المعاقين عقليًا بالصف الرابع الابتدائى بإدارة شبين القناطر التعليمية بمديرية التربية و التعليم بمحافظة القليوبية: و قد قسمت إلى مجموعة تجريبية مكونة من (12) تلميذًا درست منهج العلوم المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة و مجموعة ضابطة مكونة من (12) تلميذًا درست منهج العلوم الحالى و قد أظهرت نتائج البحث حجم تأثير كبير و فاعلية لمنهج العلوم المطور فى ضوء معايير الجودة المقترحة فى تنمية مهارات التفكير الأساسية و التحصيل لدى التلاميذ المعاقين عقليًا بالمرحلة الابتدائية