![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارة الانتباه المشترك للتخفيف من المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية: و التحقق من مدى فاعلية البرنامج القائم على مهارات الانتباه المشترك لخفض المصاداة لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية: و تم استخدام المنهج شبه التجريبى: كما تكونت عينة البحث من (6) أطفال من الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية الذين يعانون من المصاداة و التى تتراوح أعمارهم من (4- 6) سنوات: و اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (إعداد و تقنين/ عماد أحمد حسن: 2016): و مقياس جيليام لتشخيص أعراض الذاتوية (إعداد و تعريب / محمد السيد عبدالرحمن و منى خليفة: 2004): و مقياس الإيكولاليا (إعداد/ إبراهيم زكى عبدالجليل: 2018): و مقياس الانتباه المشترك (إعداد/ هناء شحاته: 2015): و البرنامج القائم على أنشطة الانتباه المشترك (إعداد الباحثة).استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى: كما استخدمت المعالجات الإحصائية الآتية؛ للتحقق من فروض البحث و هى: معاملات الإرتباط: و المتوسطات الحسابية و الإنحرافات المعيارية: و معامل ثبات ألفا كرونباخ: كما أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج فى القياس البعدى مما أدى إلى خفض المصاداة الكلامية لدى الأطفال المستهدفين: و استمرار فاعلية البرنامج و أثره الإيجابى فى فترة المتابعة |