Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنمية مهارات العنايه بالذات لأطفال طيف التوحد /
الناشر
سكر مازن توفيق :
المؤلف
سكر مازن توفيق ميخائيل
هيئة الاعداد
باحث / سكر مازن توفيق
مشرف / عاطف عدلى فهمى
مشرف / نجلاء السيد عبدالحكيم
مناقش / أمل محمد القداح
مناقش / مرفت السيد مدنى الشاذلى
الموضوع
الأطفال رعاية ذهنية
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
139 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
22/2/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 151

from 151

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد من 5-8 سنوات فى ضوء مبادئ و استراتجيات مهارات العناية بالذات و ذلك من خلال إعداد و تطبيق برنامج قائم على تنمية مهارات العناية بالذات لأطفال طيف التوحد و إعداد مقياس مهارات العناية بالذات لأطفال طيف التوحد من 5-8 سنوات: و تطبيقه على الأطفال: و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى القائم على تصميم المجموعتين التجريبية و الضابطة: حيث صممت لذلك أدوات و مواد بحثية تمثلت فى: قائمة مهارات العناية بالذات (إعداد الباحثة): مقياس مهارات العناية بالذات (إعداد الباحثة): برنامج تنمية مهارات العناية بالذات (إعداد الباحثة): و بعد أن تأكدت الباحثة من صدق و ثبات أدوات البحث تم تطبيقها على عينة البحث التى تم اختيارها بالطريقة المقصودة: لتمثل المجموعة التجريبية و عددها (5) أطفال و المجموعة الضابطة و عددها (5) أطفال: و بذلك أصبحت عينة البحث مكونة من (10) أطفال: و قد استخدمت الباحثة كلا من الأساليب الإحصائية التالية: اختبار ويلكوكسون: اختبار مان - وتنى: اختبار كا 2: معامل ألفاكرونباخ: و قد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية مهارات العناية بالذات (مهارات تناول الطعام و الشراب: مهارات النظافة الشخصية: مهارات المظهر العام: و مهارات الأمان والسلامة) لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد