Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة/
المؤلف
قاسم، إيمان أحمد محمد عطية.
هيئة الاعداد
مشرف / ريهام أحمد إيهاب زايد
مشرف / نهي ضياء الدين عبد الحميد
مشرف / نهي ضياء الدين عبد الحميد
مشرف / نهي ضياء الدين عبد الحميد
الموضوع
التعليم
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
125ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علم نفس الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

إن إعداد الطالب المعلم في مرحلة ما قبل الخدمة ليست بالعملية السهلة، فالطلبة الجامعين يشكلون العصب الرئيسي في عملية التطوير والتحديث، فهم قمة الهرم التعليمي في المجتمع ويوشكوا أن يتخرجوا ككوادر علمية متخصصة قادرين علي تحمل المسئولية والمشاركة في حركة النهضة والتقدم.
وتعد الجامعات من أهم المقومات الحضارية التي تساعد في تطور المجتمع وتقدمه، فهي القناة الرئيسة لإنتاج الكوادر المؤهلة علمياً وعملياً لتحقيق الإزدهار الإقتصادي والتطور التكنولوجي، كذلك تسعي الجامعة إلي تنمية الجوانب المعرفية والثقافية والنفسية والوجدانية لدي الطلبة، وتزويدهم بالمعرفة المتطورة والثقافة المتجددة، وفتح آفاق التفكير العلمي، وتوفير المناهج التعليمية المناسبة لتخصصاتهم وأسإليب الدراسة والبحث العلمي.
ويعتبر التجول العقلي من المشكلات التي تواجه الطالب في العملية التعليمية ، حيث يعتبر عائقاً أمام حدوث التعلم الفعال ، كما يؤثر سلباً علي التحصيل الدراسي ونواتج التعلم لدي المتعلمين .
ويواجه طلبه الجامعة في عالم إليوم بمعطياته التكنولوجية والمعلوماتية وابلاً ضخماً من المثيرات البصرية والسمعية المتنوعة والتي تشتت إنتباهم مما يزيد من إحتمإلية حدوث التجول العقلي لديهم ، بالإضافة الى شعورهم بإنفعالات سلبية أثناء عملية التعلم مثل الملل ، الغضب مما يجعل من عملية التعلم أمراً في غاية الصعوبة .
كما تختلف طبيعة التعلم القائم علي إستراتيجية التعلم العميق عن طبيعة التعلم التقليدي داخل الصف خاصة فيما يتعلق بأهداف عملية التعلم ومدي مرونتها والأنشطة التعليمية الخاصة بها والممارسة والتجريب ، حيث أن استراتيجية التعلم العميق تتطلب من الطلاب التعامل مع المعلومات بعمق من حيث فهمها وتحليلها كما تتطلب تطبيق المعرفة وممارسة المهارات ذات الصلةبالموقف .
مشكلة البحث:
تتمثل مشكلة البحث في التساؤلات التإلية:
1- ما فعإلية البرنامج القائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة؟
2- ما امكانية إستمرارية فعإلية إستراتيجية التعلم العميق علي خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة؟
أهداف البحث:
1- التأكد من فعإلية برنامج برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة .
2- التأكد من إستمرارية فعإلية البرنامج القائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة .
فروض البحث:
في ضوء ما تم عرضه في البحث من إطار نظري ودراسات وبحوث سابقة قامت الباحثة بفرض الفروض التإلية:
(1) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي عند تطبيق البرنامج القائم علي إسترايتيجة التعلم العميق.
(2) توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التجول العقلي.
(3) لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التجول العقلي.
عينة البحث:
طبقت الباحثة أدوات البحث بعد التحقق من صدقها وثباتها علي العينة النهائية، وكان قوامها(100) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق.
الأدوات المستخدمة في البحث :
1- برنامج قائم علي إستراتيجية التعلم العميق في خفض التجول العقلي (إعداد: الباحثة)
2- مقياس التجول العقلي (إعداد: الباحثة)
نتائج البحث :
(1) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي عند تطبيق البرنامج القائم علي إسترايتيجة التعلم العميق لصالح المجموعة التجريبية.
(2) وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التجول العقلي لصالح القياس البعدي.
(3) عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس التجول العقلي.