![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث تنمية مهارات الخيال العلمى والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام نموذج مكارثى 4MAT، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد قائمة بمهارات الخيال العلمى، واختبار مهارات الخيال العلمى، واختبار التحصيل الدراسى، وإعداد دليل المعلم وفق نموذج مكارثى 4MAT ، وكراسة الأنشطة والتدريبات لتلاميذ الصف السادس الابتدائى، وتم استخدام المنهج شبه التجريبى ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم تطبيق الأدوات على عينة البحث المتمثلة فى (30) تلميذ وتلميذة كمجموعة تجريبية تدرس بنموذج مكارثى، و (30) تلميذ وتلميذة تدرس بالطريقة المعتادة، من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بمدرسة ” الشهيد عبد العليم راشد” ادارة شبين الكوم التعليمية للعام الدراسى 2020/ 2021م. وأسفرت النتائج عما يلي: • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05,0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطه فى التطبيق البعدى لمقياس الخيال العلمى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية . • وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى )05,0) بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار التحصيل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية • وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين درجات المجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل الدراسى ودرجاتهم فى مقياس الخيال العلمى فى التطبيق البعدى. وفى ضوء النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات التى تتعلق باستخدام نموذج مكارثى 4MAT فى مراحل تعليمية مختلفة لتنمية مهارات الخيال العلمى ورفع مستوى التحصيل المعرفى لدى التلاميذ، وإجراء المزيد من الأبحاث التى تستخدم نموذج مكارثى 4MAT فى تنمية متغيرات أخرى، وأبحاث تستخدم استراتيجيات تدريسية أخرى فى تنمية مهارات الخيال العلمى. * الكلمات المفتاحية: (نموذج مكارثى4MAT – مهارات الخيال العلمى– التحصيل) |