الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة التوصل إلى تصور مقترح لتفعيل دور التعليم الثانوي الأزهري فى تنمية قيم الوسطية لدى طلابه بمحافظة أسيوط. ولتحقيق ذلك مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في تأصيل نظري يشمل الإطار العام للدراسة، وتلا ذلك إعداد الدراسة الميدانية، حيث تم إعداد استبانة، طبقت على عينة عشوائية مكونة من (459) طالب وطالبة من الصفين الأول والثالث الثانوي بالمعاهد الأزهرية بمحافظة أسيوط للعام الدراسي 2020/2021م. كما تم تصميم استمارة تحليل محتوى لبعض مناهج المواد الشرعية المقررة على المرحلة الثانوية بالمعاهد الأزهرية للوقوف عل ما تحتويه تلك المناهج من قيم الوسطية. وكان من أهم نتائج الدراسة أن التعليم الثانوي الأزهري يسهم بدور كبير في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه من خلال مقرراته الدراسية, وكذلك الممارسات التي يقوم بها كل من المعلم والإدارة المدرسية، إلا أن الأنشطة تسهم بدرجة أقل, . وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لتفعيل دور التعليم الثانوي الأزهري في تنمية قيم الوسطية لدى طلابه يتضمن أربعة محاور وهي: محور دور المعلم، دور الإدارة، دور الأنشطة، دور المقررات الدراسية. الكلمات المفتاحية: طلاب التعليم الثانوي الأزهري، تنمية قيم الوسطية |