Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Marine Gravity Modelling from Recent Satellites Altimetry Data for the Red Sea /
المؤلف
Abdallah, Mohamed Mahmoud Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود محمود عبدالله
مشرف / محمد محمود محمود عبدالله
مشرف / رشا محى الدين عبد الغنى
مشرف / أحمد محمد ذكي
الموضوع
Modelling from Recent Satellites Altimetry Data. Civil Engineering Department. Engineering.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
54 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 69

from 69

Abstract

تهدف هذه الرسالة إلى استخدام ارتفاعات سطح البحر (SSHs) المستمدة من أحدث مهمه لقياس الارتفاعات بالأقمار الاصطناعية مثل SARA/AltiKA وذلك لحساب مجال الجاذبية البحرية على البحر الأحمر ويرجع اختيار مهمة SARAL/AltiKA إلى أنها أول مهمة لقياس الارتفاع باستخدام Ka-band الذي يتميز ببصمة تمييز أصغر ودقة نطاق أفضل من مقاييس الارتفاعات السابقة. أولا، تم تقييم دقه نماذج التموضع العالمية (GGMs) منذ عام 2018 حتى الآن بالإضافة الى نموذجين لقياس الارتفاعات هما DTU21 وSSv29.1 مع قياسات الجاذبية المقاسة من على متن السفن لمعرفه مدى دقتهم على البحر الأحمر. تم تقييم نماذج التموضع العالمية (GGMs) باستخدام التحليل الطيفي للجاذبية للنماذج مع بعضها البعض وثانيا، تم مقارنه النماذج مع قياسات الجاذبية البحرية من على متن السفن التي تم جمعها على طول البحر الأحمرو تشير النتائج الإحصائية إلى أن نموذج DIR R6 هو أكثر النماذج دقة عند مقارنته مع نماذج أرصاد الأقمار الاصطناعية فقط التي تمت دراستها. بالإضافة إلى ذلك، فإن نموذج SGG-UGM 2 هو أفضل نموذج مستنتج من أرصاد مجمعه. بعد ذلك، تمت مقارنة قياسات الجاذبية من نماذج قياس الارتفاعات DTU21 وSSv29.1 مع بيانات الجاذبية البحرية على متن السفن لتقييم دقتها وأظهرت النتائج أن نموذج الجاذبية DTU21 حقق أفضل انحراف معياري بمقدار 7.37 مللي جال، بينما الانحراف المعياري لنموذج الجاذبية SSv29.1 هو 8.50 مللي جال. بعد ذلك، تم الحصول على بيانات ارتفاعات سطح البحر (SSHs) من موقع (RADS) وتم استخدام استراتيجية نمذجة الجاذبية بطريقه Remove-Compute-Restore وتم إزالة تأثير نموذج التموضع العالمي EGM2008 وال Mean Dynamic Topography وال Residual Terrain Model من بيانات ارتفاعات سطح البحر (SSHs) وتم تقليل خطأ الارتفاعات المتعلق بالمسارات بطريقه cross over adjustment. بعد ذلك، تم استخدام طريقه ال Least squares collocation لتحويل قيم الارتفاعات المتبقية إلى جاذبيه. أخيرًا، تم استعادة إشارة الجاذبية الكاملة من خلال الجمع بين تأثير نموذج التموضع العالمي EGM2008 وال Mean Dynamic Topography وال Residual Terrain Model والجاذبية المستنتجة بطريقه ال LSC. في نهاية هذه الدراسة، تم تقييم دقة نموذج الجاذبية المستنتج ونماذج الجاذبية المستنتجة من أرصاد أقمار الارتفاعات DTU21 وSSV29.1 مع أرصاد الجاذبية المحمولة على متن السفن على طول البحر الأحمر. أظهر نموذج الجاذبية المستنتج أفضل النتائج كحد أدنى وحد أقصى ومتوسط وانحراف معياري 13.99- و12.92 و 2.09- و5.93 مللي جال على التوالي. يتبع النموذج المتوقع من حيث الدقة نموذج الجاذبية DTU21 بانحراف معياري 5.95 مللي جال ونموذج الجاذبية SSv29.1 بانحراف معياري 7.03 مللي جال. محتوي أبواب الرسالة: تحتوي الرسالة على خمسه أبواب رئيسية الباب الاول: هو عبارة عن مقدمة عامة عن موضوع الدراسة وعرض للدراسات السابقة والهدف من البحث.الباب الثاني: يحتوي هذا الباب على عمليه النمذجة الخاصة بنموذج الجاذبية المستنتج من بيانات ارتفاعات سطح البحر في البحر الأحمر.الباب الثالث: يحتوي هذا الباب على بحث منشور لتقييم دقه نماذج التموضع العالمية (GGMs) منذ عام 2018 حتى الآن على البحر الأحمر.الباب الرابع: يحتوي هذا الباب على بحث منشور لتقييم نموذجين لقياس الارتفاعات هما DTU21 وSSv29.1 مع قياسات الجاذبية المقاسة من على متن السفن على البحر الأحمر. الباب الخامس: يتضمن هذا الباب ملخص للرسالة والتوصيات بالأبحاث المستقبلية.