Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم الإلكترونى وتأثيره على بعض نواتج تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإبتدائية/
المؤلف
احمد، محمد ابو العلامين محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد ابو العلامين محمود احمد
مشرف / هدير مصطفى محمد
مشرف / نيفين مصطفى احمد الشامى
مناقش / منى محمد احمد سكر
الموضوع
كرة اليد - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
83 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية تربية رياضية بنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 296

from 296

المستخلص

المقدمة ومشكلة البحث:
يشهد المجتمع العالمي تغيراً متسارعاً فى جميع المجالات، وخاصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات، وأصبح التطور المتلاحق فى تكنولوجيا المعلومات هو سمة هذا العصر.
وبالرغم من التطورات التي يشهدها مجال التربية الرياضية إلا أنه لازال القائمين على تدريسه بالمدارس المختلفة
يعتمدون على الطرق التقليدية في التدريس، بالإضافة إلى أن تدريس منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية يتم وفقاً لخبرات القائمين على العملية التعليمية، ومن خلال مشاركة الباحث فى تدريس مناهج التربية الرياضية للمرحلة الإبتدائية،
فقد لاحظ أن الطريقة المتبعة فى تعليم مهارات كرة اليد تعتمد على مصدر واحد فقط وهو المعلم الذي يقوم بالشرح وأداء النموذج دون أدنى مشاركة فعالة من المتعلمين فى الموقف التعليمي ودون مراعاة لقدراتهم ومستوياتهم والفروق الفردية بينهم ولا يوجد إهتمام بالتعلم الإلكتروني بالرغم من أهميته فى المجال الرياضى عامةً وكرة اليد خاصة وهذا ما دعا لإجراء دراسة إستطلاعية مرفق (1) على عينة من معلمي التربية الرياضية بإدارة المراغة التعليمية هدفت إلى معرفة مدى استخدامهم للتعلم الإلكتروني فى تدريس منهاج التربية الرياضية ومدى الاستفادة من استخدامه فى العملية التعليمية، وكانت نتائجها أن جميع افراد العينة وعددهم (57) معلم لايستخدموا أى وسائط تكنولوجية حديثة فى تدريس منهاج التربية الرياضية، كما أن نسبة (30%) من المعلمين ليسوا على دراية بكيفية توظيف تطبيقاته فى التدريس، وكذلك أن جميع المعلمين لم يتلقو أى تدريب على كيفية استخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني فى التدريس كإحدى برامج التنمية المهنية ومتطلب أساسي من متطلبات العملية التعليمية فى الوقت الحالي، لذا وبالرغم من التطورات التي يشهدها مجال التربية الرياضية إلا أنه لازال القائمين على تدريسه بالمدارس المختلفة يعتمدون على الطرق التقليدية فى التدريس، بالإضافة إلى أن تدريس منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الإبتدائية يتم وفقاً لخبرات القائمين على العملية التعليمية.
وقد لاحظ الباحث من خلال إطلاعه على أحدث المستجدات التكنولوجية لتدريس مادة التربية الرياضية فى المدارس أن هناك ندرة [على موقع (مجتمع مايكروسوفت للمعلمين) أوفيس 365 الخاص بمعلمى وزارة التربية والتعليم] للدروس الخاصة بمنهاج التربية الرياضية عن نظيرها بالمواد والأنشطة الأخرى الأمر الذى دعا الباحث إلى التفكير فى بحث تجريبى يحث على استخدام الموقع الإلكتروني للوزارة واستخدام تطبيقات التعلم الإلكتروني وإدخال المستجدات التكنولوجية فى درس التربية الرياضية كدراسة بعنوان ”التعلم الإلكتروني وتأثيره على بعض نواتج تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإبتدائية” كإحدى الموضوعات المستحدثة والتى قد تسهم فى تتبع صورة وكفاءة العملية التعليمية لكلاً من التلميذ والمعلم
فى درس كرة اليد.
لِذا كان من الضرورى استخدام التكنولوجيا الحديثة من خلال أسلوب التعلم الإلكتروني والذى شمل على (النص والصوت والصورة والفيديو) من أجل تعلم المهارات الصعبة التى يصعب على المتعلم سرعة إدراكها وتذكرها، والتحكم فى سرعة عرضها من خلال العرض البطيئ للأداء الفني للمهارات الأساسية فى كرة اليد وللأجزاء المكونة للأداء.
أهداف البحث:
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير التعلم الإلكتروني على بعض نواتج تعلم مهارات كرة اليد لتلاميذ المرحلة الإبتدائية من خلال:
• إعداد الوحدات التعليمية الإلكترونية لتعليم مهارات كرة اليد والمتمثلة فى (إستقبال الكرة / التمريرة الرسغية / تنطيط الكرة / بعض النواحى القانونية المرتبطة بأداء المهارات قيد البحث) ورفعها على موقع (مجتمع مايكروسوفت للمعلمين) التابع لوزارة التربية والتعليم.
• تحديد الاختبارات التى تقيس مستوى أداء المهارات الهجومية فى كرة اليد (قيد البحث).
• تصميم اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني فى كرة اليد لقياس بعض المعلومات المرتبطة بمهارات كرة اليد (قيد البحث) لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائي .
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسات القبلية والبعدية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى اختبارات المهارات الهجومية فى كرة اليد ولصالح القياسات البعدية.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسات البعدية لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى اختبارات المهارات الهجومية فى كرة اليد ولصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسات القبلية والبعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة فى اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لبعض مهارات كرة اليد (قيد البحث) ولصالح القياسات البعدية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة فى اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لبعض مهارات كرة اليد (قيد البحث) ولصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية.
5- يوجد حجم تأثير إيجابي نتيجة تطبيق الوحدات التعليمية الإلكترونية للمجموعة التجريبية وتطبيق الأسلوب المتبع للمجموعة الضابطة فى أداء مهارات كرة اليد (قيد البحث).
إجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك لملائمته لطبيعة البحث وبتصميم تجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياس القبلى والبعدي لكلا المجموعتين.
مجالات البحث:
المجال المكاني: مدرسة الوقدة للتعليم الأساسي- إدارة المراغة التعليمية– محافظة سوهاج وقد تم التطبيق فى ملعب المدرسة.
المجــــــــال البشـري: تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الوقدة للتعليم الأساسي- إدارة المراغة التعليمية– محافظة سوهاج.
المجال الزمني: الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى (2019–2020) وذلك وفقاً للخطة الموضوعة
من قبل وزارة التربية والتعليم.
مجتمع البحث:
إشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الوقدة للتعليم الأساسي- إدارة المراغة التعليمية– محافظة سوهاج, والبالغ عددهم (85) تلميذ, وقد تم اختيارهم بالطريقة العمدية وذلك للأسباب التالية:
- انتظام التلاميذ فى دروس التربية الرياضية.
- عمل الباحث كمعلم للتربية الرياضية بمدرسة الوقدة للتعليم الأساسي.
- إمكانية تطبيق الدراسة بها وتوافر الإمكانات والأدوات المتاحة بالمدرسة.
- مهارات كرة اليد قيد البحث مقررة ضمن منهاج التربية الرياضية على تلك المرحلة السنية.
عينة البحث:
عينة البحث الأساسية:
تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية البسيطة من بين تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي بمدرسة الوقدة للتعليم الأساسي- إدارة المراغة التعليمية– محافظة سوهاج، للعام الدراسى(2019-2020) وقوامها (55) تلميذ ويمثلوا فصلى (5/1، 5/2) من تلاميذ تلك المرحلة.
- فصل (5/1) وهو يمثل المجموعة التجريبية (التي طبق عليها البرنامج الإلكتروني المقترح) وعددها (28) تلميذ،
وتم استبعاد عدد (3) تلاميذ ليصبح عددها (25) تلميذ.
- فصل (5/2) وهو يمثل المجموعة الضابطة (والتي طبق عليها الطريقة التقليدية بالشرح والعرض) وعددها (27) تلميذ، وتم استبعاد تلميذان ليصبح عددها(25) تلميذ.
وبناءاً على ما سبق أصبح عدد التلاميذ المستبعدين (5) تلاميذ، وذلك للأسباب التالية:
• عدد (3) تلاميذ غير منتظمون بالدراسة.
• تلميذ واحد لديه شهادة إعفاء من ممارسة النشاط الرياضي.
• تلميذ واحد دمج.
ليصبح العدد الكلى لعينة البحث الأساسية (50) تلميذ.
عينة البحث الإستطلاعية:
تم اختيار عدد (30) تلميذ من مجتمع البحث ومن خارج عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية البسيطة بهدف التأكد من سلامة الأدوات والأجهزة المستخدمة ومناسبتها لعينة البحث وصلاحية كلاً من (اختبارات القدرات البدنية المرتبطة بمهارات كرة اليد- اختبارات المهارات الهجومية- اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لبعض مهارات كرة اليد) وقابليتهم للتطبيق على عينة الدراسة الأساسية.
أدوات البحث:
‌أ- اختبارات المهارات الهجومية (قيد البحث(.
‌ب- اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لبعض مهارات كرة اليد (قيد البحث). )إعداد الباحث(
الدراسة الأساسية :
القياسات القبلية:
بعد إنتهاء الباحث من إعداد أدوات البحث من حيث المعاملات العلمية (الصدق والثبات( قام بإجراء القياسات القبلية على مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في(اختبارات المهارات الهجومية في كرة اليد، اختبار التحصيل المعرفي الإلكترونى لبعض مهارات كرة اليد) وذلك في الفترة من (26/10/2019) إلى (31/10/2019) واعتبر هذا القياس بمثابة إجراء التكافؤ لمجموعتي البحث في المتغيرات (قيد البحث).
تنفيذ الدراسة الأساسية :
قام الباحث بتطبيق الوحدات التعليمية باستخدام التعلم الإلكتروني على المجموعة التجريبية، والوحدات التعليمية باستخدام الاسلوب المتبع (الشرح وعرض النموذج) مع المجموعة الضابطة عقب الانتهاء من القياس القبلي وذلك في الفترة
من (2/11/2019) إلى (12/12/2019).
القياسات البعدية:
بعد الانتهاء من المدة المحددة لتطبيق الدراسة الأساسية، تم إجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث (التجريبية والضابطة) في{اختبارات المهارات الهجومية في كرة اليد، اختبار التحصيل المعرفي الإلكترونى والمفعل فى كرة اليد } وذلك في الفترة من (16/12/2019) إلى (18/12/2019) وبنفس شروط وظروف القياسات القبلية.
المعالجات الإحصائية المستخدمة:
قام الباحث بتجميع النتائج بدقة بعد الانتياء من تطبيق التجربة وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائيًا مستعيناً بالبرنامج الإحصائي SPSS الإصدار 21 لاجراء التحصيل الإحصائي، وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- الوسيط.
- الانحراف المعياري.
- اختبار ”ت” للمجموعات .
- معامل الارتباط.
- معامل الالتواء.
- معامل التمييز.
- معامل السهولة والصعوبة.
- النسبة المئوية للتحسن .
- معامل ليفين تست.
الإستنتاجات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وفي حدود عينة البحث والأدوات المستخدمة ومن خلال النتائج التي توصل إليها الباحث تم استخلاص ما يلي:
- التأثير الإيجابي للاختبارات المهارية التي تقيس مستوى أداء المهارات الهجومية )قيد البحث).
- فاعلية اختبار التحصيل المعرفي الإلكتروني لبعض مهارات كرة اليد (قيد البحث) والذي صمم على Microsoft 0ffice 365 تطبيق Formلقياس مستوى التحصيل المعرفي لمهارات كرة اليد.
- الوحدات التعليمية باستخدام Microsoft Power point أثرت تأثيراً إيجابياً أفضل من الوحدات التعليمية باستخدام أسلوب المتبع (الشرح وعرض النموذج) فى تنمية بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفي فى كرة اليد.
التوصيات:
بناءً على استخلاصات البحث يقدم الباحث التوصيات التالية:
- ضرورة توفير البنية التحتية والأجهزة الكاملة فى المدارس لإنتاج برامج التعلم الإلكتروني.
- تطبيق المعلمين للوحدات التعليمية الإلكترونية (قيد البحث) من خلال مجتمع مايكروسوفت للمعلمين أوفيس 365.
- استخدام مجتمع مايكروسوفت للمعلمين فى رفع الدروس المختلفة والاطلاع على كل ما هو جديد فى كرة اليد.
- تطبيق الوحدات التعليمية باستخدام التعلم الإلكتروني فى جميع الأنشطة الرياضية للمراحل التعليمية المختلفة، لما أثبتته النتائج من فعاليته على الأداء المهاري والتحصيل المعرفي.
- استخدام Microsoft 0ffice 365 تطبيق Formفى تصميم الاختبارات الإلكترونية لقياس مستوى التحصيل المعرفي لمهارات كرة اليد والانشطة المختلفة ، وكذلك استخدامه فى الإستبيانات واستطلاع الرأى.
- إقامة ندوات وبرامج تدريبية لتدريب المعلمين على كيفية صياغة مقرراتهم إلكترونياً ورفعها على شبكة الإنترنت (موقع مجتمع مايكروسوفت للمعلمين) لمواكبة التطور الحديث فى العملية التعليمية.