Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات إثراء الثقافة الإسلامية لدى معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية :
المؤلف
إبراهيم، محمد السيد السيد أبوالنور.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد السيد أبوالنور إبراهيم
مشرف / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مشرف / أشرف السعيد أحمد محمد
مناقش / هويدا محمود الأتربى
الموضوع
الثقافة الإسلامية - محافظة الدقهلية. النظام الإجتماعى - الاسلام. التنمية المهنية - محافظة الدقهلية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (220 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات الثقافة الإسلامية لدى معلمي الحلقة الاولى من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية ، وتحقيقا لاهداف الدراسه استخدم الباحث المنهج الوصفي واعتمد على اداه الاستبانه تم تطبيقها على عينه قوامها ( ١٥٠ ) من مديري مدارس الحلقه الاولى من التعليم الاساسي بمحافظه الدقهلية .و توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: إن مؤشرات الثقافة الإسلامية لمعلمي الحلقه الاولى من التعليم الاساسي جاءت بدرجه تحقق (كبيرة) وكانت ابرز المؤشرات توافرا ما يلي : في الترتيب الاول حث المعلمين طلابهم على الاحسان وبر الوالدين ، وما يترتب عليه من اثار ايجابيه واهميته الكبرى في حياه المسلمين ،وفي الترتيب الثاني محافظه المعلمين على ممتلكات المجتمع المدرسي فالممتلكات المدرسية ملك للجميع طلابا ومعلمين ومديرين ، كما ان معوقات اثراء الثقافه الاسلاميه لدى معلمي الحلقه الاولى من التعليم الاساسي جاءت بدرجه تحقق (كبيرة) وكانت ابرز المعوقات تاثيرا ما يلي: في الترتيب الاول كثره الاعباء الاسريه والعائليه التي تواجه اغلب المعلمين و ضعف رواتب المعلمين مما يدفعهم للبحث عن اعمال اضافيه الامر الذي يؤدي إلى بعدهم وانشغالهم عن فكره التثقيف الاسلامي ،وفي الترتيب الثاني تزايد اعباء المعلمين داخل منظومه العمل التعليمي و تكليف المعلم فوق طاقته و عليه سيبتعد عن تنميه ثقافته الإسلامية ، ثم متطلبات إثراء الثقافة الإسلامية لبعد ””المتطلبات المرتبطه باعداد المعلمين ”” حيث جاءت بدرجه تحقق (كبيرة) ومن اهم هذه المتطلبات ما يلي: في الترتيب الاول توضيح العقيده الاسلاميه الصحيحه للطلاب المعلمين لما لها من اهميه كبرى ومكانه عاليه و دور فعال في تكوين الشخصية الإسلامية السوية، و في الترتيب الثاني تدريب الطلاب المعلمين على الامتثال لله تعالى مع ضروره تقديم الولاء والامتثال لله تعالى على ما سواه من انتماءات او دعوات حزبيه من قبل الطلاب ، وفي النهايه متطلبات إثراء الثقافة الإسلامية لبعد ””المتطلبات المرتبطه بالتنمية المهنية للمعلمين”” حيث جاءت بدرجه تحقق (كبيرة) ومن اهم هذه المتطلبات ما يلي: في الترتيب الاول تفعيل دور المكتبات المدرسيه في نشر الثقافه الاسلاميه لدى المعلمين و إن المكتبه هي الرافد الاساسي لتنميه اي ثقافه واسهل طرق التثقيف خلاف مصادر التثقيف الاخرى و في الترتيب الثاني تطوير ميثاق و آداب المهنة التعليمية في ضوء الاخلاقيات الاسلاميه ذلك لان المعيار الاسلامي هو المعيار الامثل لتطوير اي منظومه كانت ومنها المنظومة التعليمية.