Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية المناقشة الاستكشافية فى تنمية مهارات التلقى اللغوى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى /
المؤلف
عوض، سمر السيد بهي الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر السيد بهي الدين محمد عوض
مشرف / ابراهيم محمد أحمد على
مشرف / آمال عبدربه ابراهيم
مناقش / وجيه المرسى أبولبن
مناقش / محمد السيد متولى منصور الزينى
الموضوع
مهارات اللغة - استراتيجيات. المناقشة الاستكشافية - الصف الثانى الاعدادى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (213 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدف إلى تقديم ملخص البحث؛ حيث تناولت الباحثة بالتفصيل في الفصول السابقة مشكلة البحث وإجراءاته، متضمنة الإطار النظري والإطار التجريبي، وما تم التوصل إليه من نتائج، وفي ضوء ذلك تعرض الباحثة ملخصًا للبحث، متضمنًا أهم النتائج التي تم التوصل إليها، والتوصيات التي تأخذ بالنتائج إلى حيز التطبيق العملي، ثم المقترحات التي تقدم لبحوث أخرى، يمكن أن تجري في مجال هذا البحث، وفيما يأتي عرض لما سبق:أولاً: ملخص البحث:جاء البحث في أربعة فصول وبيانها كالآتي:الفصل الأول:تناولت فيه الباحثة: مشكلة البحث (تحديدها، وخطة دراستها)؛ وذلك من خلال مقدمة بحثية تعرض إلى أهمية التلقي اللغوي، وأهمية استراتيجية المناقشة الاستكشافية، ثُمَ الإحساس بالمشكلة التي أشارت أن هناك ضعف في مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ثُم تحديد مشكلة البحث، ثم أدوات البحث ومواده التعليمية، ثم خطوات البحث وإجراءاته.الفصل الثاني:تناولت فيه الباحثة محورين، كالآتي:▪ المحور الأول: التلقي اللغوي، مفهومه ومهاراته وأساليب تنميته، والدراسات السابقة الخاصة به، والتطبيقات التربوية لتلك الاستراتيجية.▪ المحور الآخر: المناقشة الاستكشافية، مفهومها، أسهها، وإجراءات استخدامها، والدراسات السابقة المرتبطة بهالفصل الثالث: تناولت فيه الباحثة: الدراسة التجريبية، أدواتها، وإجراءات تطبيقها؛ حيث قامت الباحثة:▪ أولاً: بناء قائمة بمهارات التلقي اللغوي لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.▪ ثانيًا: بناء أداة البحث (اختبار لقياس مهارات التلقي اللغوي).▪ ثالثًا: دليل المعلم لتدريس استراتيجية المناقشة الاستكشافية.▪ رابعًا: إجراءات تجربة البحث (الدراسة الميدانية).الفصل الرابع:تناولت فيه الباحثة نتائج البحث:▪ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التلقي اللغوي لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.▪ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين؛ القبلي والبعدي لاختبار مهارات التلقي اللغوي لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.▪ تحقق استراتيجية المناقشة الاستكشافية فاعلية مقبولة في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.ثانيًا: توصيات البحث:في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث، يمكن تقديم التوصيات الآتية:1- بالنسبة للتلاميذ:▪ الاهتمام بتنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي عامة، وتلاميذ الصف الثاني الإعدادي خاصة.▪ تنمية اهتمام التلاميذ باكتساب مراحل التلقي اللغوي، وتوفير سُبل الوصول إليها.▪ توظيف مهارات التلقي اللغوي في فروع اللغة العربية كلها.2- بالنسبة للمعلمين:▪ ضرورة اهتمام المعلمين باستراتيجية المناقشة الاستكشافية، التي تعمل على تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى التلاميذ في المراحل التعليمية المختلفة.▪ ضرورة الاهتمام بالتدريب المستمر للتلاميذ على مراحل التلقي اللغوي المختلفة.▪ تشجيع المعلم تلاميذه على المشاركة الفعّالة، وتأكيد دورهم الإيجابي في عملية تعلمهم، مع تشجيعهم على طرح تساؤلاتهم دون أي قيود أو حرج.▪ عناية معلمي اللغة العربية بالتلاميذ المتميزين في التلقي اللغوي، وتشجيعهم بنشر نتاجهم في المجلة المدرسية، وتنمية قدراتهم بإقامة المسابقات بين أقرانهم في المدارس الأخرى.3- بالنسبة للموجهين:▪ توفير نماذج من التلقي اللغوي، وتضمينها الكتب الدراسية المقررة.>▪ توزيع مهارات التلقي اللغوي على مراحل التعليم، بشكل يتناسب مع طبيعة كل مرحلة تعليمية، وربط النصوص بحاجات تلاميذ كل مرحلة من مراحل التعليم.▪ تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجية التدريسية الحديثة، التي تُسهم في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى التلاميذ.▪ ضرورة إعداد دليل المعلم لتدريس اللغة العربية بشكل عام، التلقي اللغوي بشكل خاص، في مراحل التعليم المختلفة، ويمكن الاسترشاد بما قدمته الباحثة في تنمية مهارات التلقي اللغوي وفقًا لاستراتيجية المناقشة الاستكشافية، وتوزيعه على المدارس الإعدادية؛ ليكون في متناول يدي مدرسي اللغة العربية ومُدرّسَاتها.ثالثًا: مقترحات البحث:1- استخدام استراتيجية المناقشة الاستكشافية في تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى طلاب المرحلة الجامعية.2- برنامج قائم على التلقي اللغوي لتنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.3- بحث فاعلية المناقشة الاستكشافية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في مراحل التعليم المختلفة.4- دراسة تحليلية لمحتوى منهج النصوص لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي في ضوء مهارات التلقي اللغوي.5- استخدام استراتيجية المناقشة الاستكشافية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية.6- برنامج قائم على التلقي اللغوي لتنمية مهارات الاستماع لدى طلاب المرحلة الثانوية.7- فاعلية برنامج مقترح لتدريب الطلاب المعلمين بشعبة اللغة العربية بكلية التربية على تنمية مهارات التلقي اللغوي لدى تلاميذ مراحل التعليم العام.8- دراسة الصعوبات التي تواجه المعلمين عند استخدام استراتيجية المناقشة الاستكشافية، وسبل مواجهة هذه الصعوبات.9- تقويم دروس النصوص المقررة على تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء استراتيجيات المناقشة.