Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات تحقيق الإصلاح المدرسي باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة :
المؤلف
عبدالعظيم، هدير السيد عبدالعظيم.
هيئة الاعداد
باحث / هدير السيد عبد العظيم
مشرف / جمال محمد أبو الوفا
مشرف / نسمة عبد الرسول عبد البر
مناقش / سلامه عبد العظيم حسين
الموضوع
المدارس الثانوية مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
407 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 401

from 401

المستخلص

تعانى الأجهزة الحكومية في غالبية دول العالم من بعض المشكلات الإدارية والتي تتمثل في الروتين والملل والتعقيد في إجراءات العمل مما يؤدى إلى الفساد والترهل الإداري ويترتب عليه آثار سلبية على العاملين والمؤسسات وتعقد أعمال الأجهزة الحكومية مما استلزم ضرورة التوسع في عمليات تفويض الصلاحيات ومنح المزيد من الحرية والتصرف لموظفي الحكومة لكي يتمكنوا من الإسهام في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وفى ظل هذه التغيرات أصبحت آليات المساءلة التقليدية التي تركز فقط على التزام الموظف بالقوانين والتعليمات المعمول بها غير كافيه خاصة مع ظهور بعض المشكلات التي تواجه الأجهزة الحكومية.
ونظراً لأن العالم يعيش في متغيرات متلاحقة وموجهات متتالية وتحديات وتطورات سريعة في مختلف المجالات ويتطلب الأمر من متخذي القرار البحث المستمر للتعرف على المتغيرات والتحديات التي تواجه المؤسسات دون الاصطدام بهذه التحديات وما تحمله من عواقب ايجابية وسلبية قد تؤثر في وجود تلك المؤسسات بشكل أو بآخر لذا أصبح لزاما على المهتمين والمعنيين بالإدارة التحرك السريع والتخطيط الواعي لمواكبة تلك المتغيرات والتعامل معها والأخذ بالمفاهيم الحديثة في الإدارة لإيجاد نظم جديدة فاعله للارتقاء بمستوى الأداء والخدمات ولتحقيق الجودة والتميز وتحقيق قدرات تنافسية تتفوق على الآخرين.
ويعتبر غياب الشفافية والنزاهة ظاهرة متعددة الأوجه اجتماعية واقتصادية وسياسية وهى ظاهرة ممتدة فتوجد في المجتمعات بدرجات متفاوتة وعلى فترات زمنيه متواصلة أو متتابعة, والإصلاح يرتبط بمفاهيم الشفافية وهى توافر المعلومات المتعلقة بالنظم والقوانين والقرارات واللوائح للجميع, والمساءلة وهى مسئوليه العاملين عن أعمالهم ومساءلتهم عن أدائهم الوظيفي وما يصدر عنهم من سلوكيات وتصرفات, والنزاهة وهى الجوانب الأخلاقية والقيم المرتبطة بقيام الموظف بأداء مهامه مثل الأمانة والصدق والإتقان والعناية والحفاظ على المال العام وصونه وتكمن خطورة الفساد في الآثار الوخيمة على مسيرة التنمية والإصلاح.
وتعد الشفافية الإدارية من المفاهيم الإدارية الحديثة والمتطورة التي يتحتم على الإدارات الواعية ضرورة الأخذ بها لما لها من أهمية في إحداث التنمية الإدارية والوصول إلى بناء تنظيمي سليم قادر على مواجهة التحديات الجديدة والتغيرات المحيطة وقد دعا بعض رواد الفكر الإداري إلى بذل الجهود لمعالجة المشاكل الإدارية والتعرف على المعوقات التي توجه التنمية الإدارية كالفساد الإداري والروتين والملل والغموض في أساليب العمل وإجراءاته فكانت محاولات تطبيق الشفافية في العمليات الإدارية من الأمور الهامة الواجب مراعاتها في الممارسات الإدارية في أجهزة الإدارة المختلفة.
وإزاء تلك التحديات اتجهت غالبية الدول نحو إصلاح التعليم بشكل عام وإصلاح المدرسة بشكل خاص حيث تعد المدرسة من أهم مؤسسات المجتمع,حيث أن المدرسة كانت ولا زالت المؤسسة التربوية التي يتم من خلالها إحداث التغيرات والتطورات المطلوبة في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع.
ونظراً لأن مرحلة التعليم الثانوي مرحلة متميزة من مراحل نمو المتعلمين إذا يقع عليها تبعات أساسية وحيوية للوفاء بحاجتهم ورغبات وتطلعات المتعلمين وإعدادهم باحتياجات المجتمع ومتطلباته، فالمرحلة الثانوية بحكم موقعها في السلم التعليمي تحتل مكانًا متوسطًا فهي تقوم بدور تربوي واجتماعي ومتوازن إذ لابد أن تعد طلابها لمواصلة تعليمهم في الجامعات والمعاهد العليا كما تهيئهم للاندماج في الحياة العملية.
مشكلة البحث :
لقد أصبحت المدرسة الثانوية بمحافظة القليوبية تحتاج إلى تبني فلسفة الإصلاح المدرسي في كل ميادين العمل بها ويمكن أن يتأتي ذلك من خلال تبني مدخل الشفافية والمساءلة الإدارية حتى تستطيع أن تحقق أهدافها بنجاح، ومن ثم يمكن تحديد مشكله البحث الحالي في السؤال الرئيس التالي :
- كيف يمكن تحقيق الإصلاح المدرسي لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية :
- ما الأسس النظرية للشفافية والمساءلة في الأدبيات المعاصرة؟
- ما الإطار الفكري للإصلاح المدرسي؟
- ما ملامح المدرسة الثانوية في مصر بالتطبيق على محافظة القليوبية؟
- ما واقع الإصلاح المدرسي في التعليم الثانوي العام في مصر ومتطلبات تحقيقه باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة؟
- ما ملامح التصور المقترح لتحقيق الإصلاح بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة القليوبية باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة؟
أهداف البحث :
استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية تحقيق الإصلاح المدرسي باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة بالتطبيق على مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة القليوبية وذلك من خلال :
- التعرف على الأسس النظرية للشفافية والمساءلة في الأدبيات المعاصرة.
- الكشف عن ملامح الإطار الفكري للإصلاح المدرسي.
- الوقوف على ملامح المدرسة الثانوية في مصر بالتطبيق على محافظة القليوبية.
- التعرف على واقع الإصلاح المدرسي في التعليم الثانوي العام في مصر ومتطلبات تحقيقه باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة.
- تحديد ملامح التصور المقترح لتحقيق الإصلاح بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة القليوبية باستخدام مدخل الشفافية والمساءلة.
أهميه البحث :
أ- الأهمية النظرية : تتضح في النقاط التالية:
- قلة الأبحاث التي تناولت مجال البحث حيث التركيز على إصلاح التعليم في مصر من خلال مدخل الشفافية والمساءلة.
- أهمية موضوع الإصلاح المدرسي على اعتبار أنها أصبح شرطاً أساسياً من أجل تحقيق تطوير التعليم داخل مدارس التعليم الثانوي العام في مصر.
- محاولة استكمال بعض الجهود التي بذلت في مجال الإصلاح المدرسي من أجل الوصول إلى أفضل النتائج الممكنة.
- التغيير الحتمي على ضوء الشفافية والمساءلة والتي تحتم توافر جميع أركان العملية التعليمية ومنها مدير المدرسة والذي يملك القدرة على الالتزام بتطبيق الشفافية والمساءلة بالنسبة للمعلمين والعاملين والطلبة بالمدرسة.
ب- الأهمية التطبيقية: تكمن في النقاط التالية:
- يمكن أن يستفيد من هذا البحث العاملين بوزارة التربية والتعليم في التحديث والتطوير الإداري لمدارس التعليم الثانوي عن طريق مدخل الشفافية والمساءلة.
- تسهم هذا البحث في تحديد المشكلات التي تعوق الإصلاح المدرسي والحاجة إلى الارتقاء بمستوي المدرسة الثانوية المصرية.
- يتوقع أن يستفاد من هذا البحث في وضع تصور لإصلاح المدرسة الثانوية في كل مجالات العمل بها.
- يساهم هذا البحث في إثراء المكتبات والأدبيات الإدارية نظرا لندرة الدراسات والأبحاث الحديثة في الشفافية والمساءلة.
- ترسخ نتائج هذا البحث مفهوماً شاملاً لمدخل الشفافية والمساءلة المنشودة في المدارس الثانوية المصرية.
- تساعد نتائج هذا البحث في الكشف عن العوامل التي تؤثر في ممارسه الشفافية والمساءلة حتى تتمكن إدارة المدارس الثانوية من تعزيز جوانب القوة ومعالجه جوانب القصور على ضوء الإمكانات المتاحة لها.
- زيادة اهتمام المدارس الثانوية المصرية بتطبيق مدخل الشفافية والمساءلة في جميع المعاملات من أجل تحسين الأداء وخاصة عند إنجاز المهام الإدارية المختلفة.
- يستفيد من هذا البحث كل من المدرين والمعلمين والطلبة في التعرف علي مدخل الشفافية والمساءلة وواقع ممارستها في المدارس مما يؤدي إلى ضبط سلوك جميع العاملين والطلبة في المؤسسات التعليمية.
- يسهم هذا البحث في تعزيز الولاء لدي العاملين بالمدارس الثانوية مع زيادة إنتاجيتهم من خلال إلمامهم بميادين العمل المدرسي.
- يساعد هذا البحث في إزالة العوائق البيروقراطية كالتوقيع والتصديقات الكثيرة غير الضرورية مع تبسيط الإجراءات والتوسع في اللامركزية وتحديد خطوط السلطة بالإضافة إلى مرونة الهيكل التنظيمي للمدرسة.
منهج البحث :
استخدم البحث المنهج الوصفي حيث إنه يقوم على جمع البيانات والمعلومات ثم تحليل تلك المعلومات من أجل الوصول إلى نتائج للظاهرة الملموسة.ويرتبط استخدام المنهج الوصفي غالبًا بدراسات العلوم الاجتماعية والإنسانية ويقوم على رصد ومتابعة دقيقة لظاهرة أو حدث معين بطريقة كمية أو نوعية في فترة زمنية معينة أو عدة فترات من أجل التعرف على الظاهرة أو الحدث من حيث المحتوى والمضمون والوصول إلى نتائج وتعميمات تساعد في فهم الواقع وتطويره، بالإضافة إلى الأسلوب الإحصائي للتعامل مع نتائج الإطار الميداني.
حدود البحث: تمثلت في :
 الحد الموضوعي : حيث اقتصر البحث على معرفة الواقع الحالي لمدارس التعليم الثانوي العام في مصر بشكل عام وفي محافظة القليوبية بشكل خاص مع التركيز على الأسس النظرية للشفافية والمساءلة والإطار الفكري للإصلاح المدرسي.
 الحد المكاني : اقتصر البحث الحالي علي المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية.
 الحد البشري : اقتصر البحث الحالي علي مديري المدارس الثانوية ووكلائهم وكذلك بعض المعلمين والإداريين بذات المدارس بمحافظة القليوبية.
 الحد الزمني : وتمثل في زمن إجراء الدراسة (2019/2022) وقد استغرقت الدراسة الميدانية الفترة من (ديسمبر 2021 – فبراير 2022).
أدوات البحث : تمثلت في :
- الاستبانة : والتي تم تطبيقها على عينة من مديري المدارس الثانوية ووكلائهم وبعض المعلمين والإداريين بذات المدارس بمحافظة القليوبية.
- الزيارات الميدانية : والتي قامت بها الباحثة إلى المدارس الثانوية المختلفة بمحافظة القليوبية من أجل التعرف على واقع تسيير العمل بهذه المدارس وكيفية اختيار مديرها مع التركيز على واقع توظيف مدخل الشفافية والمساءلة في إدارة هذه المدارس وتسيير أعمالها.
- المقابلات الشخصية : والتي تمت مع المسئولين عن المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية، وكانت من النوع المفتوح، حيث أتيحت الفرصة لهم حتى يعبروا عن آرائهم ويطرحوا مقترحاتهم بحرية كاملة مثل مدير المدرسة، وكيل المدرسة، المعلمين، والإداريين.
مصطلحات البحث :
ارتكز البحث الحالي على المصطلحات التالية :
1-متطلبات Requirements :
وتعني مجموعة من الأدوار والمهارات والقدرات والمعارف التي يؤدي توافرها مجتمعة إلى جعل المؤسسة المطبقة على أعلى درجات من الكفاءة والفاعلية على اعتبار أن الكفاءة تركز على تحقيق الهدف بأقل تكلفة والفاعلية تؤكد على تحقيق المؤسسة لأهدافها بنجاح.
2-الشفافية Transparency:
وتعني تبادل المعلومات والتصرف بطريقة واضحة ومعلنة بشكل يتيح للمستفيدين أن يحصلوا على معلومات كافية حوله.
3-المساءلة Accountability:
وتعني تلك العملية التي تجبر الموظف العام على توفير المعلومات الخاصة بأدائه وكل ما هو جديد من عمل قام به وكذا ما تحقق من نتائج.
4-الإصلاح المدرسي School Reform:
ويعني قيام مدير المدرسة بحل المشكلات ومحاربة الفساد والانتهاكات التي تحدث داخل المدرسة الثانوية العامة والوصول إلى نتائج مرجوة ناجحة.
نتائج البحث وتوصياته :
أ-نتائج الإطار النظري وتوصياته، وتتمثل في:
 تعد الشفافية بمثابة وسيلة من الوسائل التي تساعد في عملية المساءلة والمحاسبية كما أن المساءلة والمحاسبية لا يمكن أن تكون فاعلة إلا في وجود ممارسة حقيقية للشفافية الإدارية على أرض الواقع (المدرسة الثانوية).
 تتيح الشفافية المعلومات المطلوبة لكل العاملين بمختلف وحدات المدرسة الثانوية من أجل ممارسة مهام وظائفهم بنجاح.
 تساعد الشفافية الإدارية في تكوين قاعدة بيانات ومعلومات تكون بمثابة ذاكرة يضمن خلاصة التجارب السابقة وتستطيع المدرسة أن ترجع إليه من أجل الوصول إلى أفضل الحلول للمواقف الصعبة أو الطارئة.
 يميل بعض مديري المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية إلى تفويض السلطة ومنح بعض الصلاحيات للصف الثاني في إطار سرعة إنجاز العمل وضمان تسييره بالجودة المنشودة.
 يحتاج غالبية مديري المدارس الثانوية إلى توظيف الأساليب العلمية الحديثة من أجل استثمار الموارد المتاحة على الوجه الأفضل.
 تعتبر الشفافية مبدأ من مبادئ الإصلاح المدرسي على اعتبار أنها تدعم إتاحة المعلومات للجميع مع وجود المحاسبة للجميع عند الخطأ.
 يهتم غالبية مديري المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية بإيجاد بيئة عمل ناجحة لتحقيق أفضل النتائج في إطار تحسين المراقبة واستغلالها مع تبسيط إجراءات العمل.
 يركز بعض مديري المدارس الثانوية على وجود القدوة في مجال العمل المدرسي من أجل نشر ثقافة الانضباط والالتزام في كل وحدات المدرسة.
 يركز غالبية مديري المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية على وضع خطة للعمل المدرسي مع التأكيد على الالتزام بها.
 يهتم غالبية مديري المدارس الثانوية بتوفير قاعدة بيانات للمدرسة تساعد على جودة صنع القرار واتخاذه.
 يبدأ الإصلاح الفعلي للمدارس الثانوية العامة بمحافظة القليوبية من تدريب جميع مديري هذه المدارس على مفاهيم الشفافية الإدارية والمساءلة والإصلاح المدرسي على ضوء الفكر الإداري المعاصر.
 يحتاج نشر ثقافة الشفافية الإدارية والمساءلة بالمدارس الثانوية العامة بذات المحافظة إلى منح الصلاحيات والمسئوليات المناسبة لجميع العاملين بمختلف وحداتها.
Government agencies in most countries of the world suffer from some administrative problems, which are represented in red tape, boredom and complexity in work procedures, which leads to corruption and administrative slack and has negative effects on workers and institutions and complicates the work of government agencies, which necessitated the need to expand the processes of delegation of powers and granting more freedom and action For government employees to be able to contribute to raising the level of services provided to citizens, and in light of these changes, the traditional accountability mechanisms that focus only on the employee’s commitment to the applicable laws and instructions have become insufficient, especially with the emergence of some problems facing government agencies.
Given that the world lives in successive variables, successive directions, challenges and rapid developments in various fields, decision makers require continuous research to identify the variables and challenges facing institutions without colliding with these challenges and the positive and negative consequences that may affect the existence of these institutions in one way or another. It is imperative for those interested and concerned with management to move quickly and consciously plan to keep pace with these changes and deal with them and to adopt modern concepts in management to find new effective systems to raise the level of performance and services and to achieve quality and excellence and achieve competitive capabilities that outperform others.
The absence of transparency and integrity is a multifaceted social, economic and political phenomenon, and it is an extended phenomenon, and it exists in societies in varying degrees and over continuous or successive time periods. Behaviors, behaviors, and integrity are issued by them, which are the ethical aspects and values associated with the employee’s performance of his duties such as honesty, honesty, mastery, care, and the preservation and preservation of public money. The danger of corruption lies in the dire effects on the development and reform process. 
Administrative transparency is one of the modern and advanced administrative concepts that conscious administrations must adopt because of its importance in bringing about administrative development and reaching a sound organizational structure capable of facing new challenges and surrounding changes. Some pioneers of administrative thought called for efforts to address administrative problems and identify Obstacles that direct administrative development, such as administrative corruption, red tape, boredom, and ambiguity in work methods and procedures. Attempts to apply transparency in administrative processes were among the important matters to be taken into account in administrative practices in various administrative organs.
In the face of these challenges, the majority of countries moved towards reforming education in general and reforming the school in particular, as the school is one of the most important institutions of society, as the school was and still is the educational institution through which the required changes and developments are brought about in various cultural, social, economic and political fields in society.
And given that the secondary education stage is a distinct stage of the growth stages of learners, if it has basic and vital consequences to meet their needs, desires and aspirations of learners and prepare them with the needs and requirements of society, the secondary stage, by virtue of its position in the educational ladder, occupies a middle place, as it plays an educational, social and balanced role as it must prepare its students to continue their education. In universities and higher institutes, it also prepares them to integrate into practical life.
Research problem :
The secondary school in Qalyubia governorate has become in need of adopting the philosophy of school reform in all its fields of work, and this can come by adopting the approach of transparency and administrative accountability so that it can achieve its goals successfully, and then the problem of the current research can be identified in the following main question:
- How can school reform be achieved for general secondary schools in Egypt using the transparency and accountability approach?
from this main question, the following sub-questions are derived:
- What are the theoretical foundations of transparency and accountability in contemporary literature?
- What is the intellectual framework for school reform?
- What are the features of secondary school in Egypt applied to Qalyubia Governorate?
- What is the reality of school reform in general secondary education in Egypt and the requirements to achieve it using the transparency and accountability approach?
- What are the features of the proposed vision to achieve reform in general secondary schools in Qalyubia governorate using the transparency and accountability approach?
research aims :
The current research aimed to identify how to achieve school reform using the approach of transparency and accountability by applying to general secondary schools in Qalyubia Governorate, through:
- Identify the theoretical foundations of transparency and accountability in contemporary literature.
- Uncovering the features of the intellectual framework for school reform.
- Identifying the features of secondary school in Egypt by applying it to Qalyubia Governorate.
- Identifying the reality of school reform in general secondary education in Egypt and the requirements to achieve it using the transparency and accountability approach.
- Determining the features of the proposed vision to achieve reform in general secondary schools in Qalyubia Governorate using the transparency and accountability approach.
Research Importance :
A- Theoretical importance: It is evident in the following points:
- The scarcity of research that dealt with the field of research, where the focus is on education reform in Egypt through the introduction of transparency and accountability.
- The importance of the issue of school reform, given that it has become a prerequisite for achieving the development of education within public secondary schools in Egypt.
- Attempting to complete some of the efforts made in the field of school reform in order to reach the best possible results.
- The inevitable change in the light of transparency and accountability, which necessitates the availability of all pillars of the educational process, including the school director, who has the ability to commit to applying transparency and accountability for teachers, staff and students in the school.
B- The practical importance: lies in the following points:
- The employees of the Ministry of Education can benefit from this research in the modernization and administrative development of secondary schools through the transparency and accountability approach.
- This research contributes to identifying the problems that hinder school reform and the need to raise the level of the Egyptian secondary school.
- It is expected that this research will be used in developing a vision for reforming the secondary school in all areas of its work.
- This research contributes to enriching libraries and administrative literature due to the scarcity of recent studies and research on transparency and accountability.
- The results of this research establish a comprehensive concept of the transparency and accountability approach sought in Egyptian secondary schools.
- The results of this research help in revealing the factors that affect the practice of transparency and accountability so that the secondary school administration can enhance the strengths and address the shortcomings in the light of the possibilities available to it.
- Increasing the Egyptian secondary schools’ interest in applying the transparency and accountability approach in all transactions in order to improve performance, especially when completing various administrative tasks.
- The principals, teachers, and students benefit from this research in identifying the entrance to transparency and accountability and the reality of its practice in schools, which leads to controlling the behavior of all employees and students in educational institutions.
- This research contributes to enhancing the loyalty of secondary school workers while increasing their productivity through their familiarity with the fields of school work.
- This research helps in removing bureaucratic obstacles such as signature and many unnecessary ratifications, while simplifying procedures, expanding decentralization and defining lines of authority, in addition to the flexibility of the school’s organizational structure.
Research Methodology :
The research used the descriptive approach as it is based on collecting data and information and then analyzing that information in order to reach results for the tangible phenomenon. The use of the descriptive approach is often associated with studies of social and human sciences and is based on accurate monitoring and follow-up of a particular phenomenon or event in a quantitative or qualitative manner in a specific period of time or several periods in order to identify the phenomenon or event in terms of content and content, and to reach results and generalizations that help in understanding and developing reality. In addition to the statistical method for dealing with the results of the field framework.
The Limits of the Research: represented in:
- The objective limit: where the research was limited to knowing the current reality of public secondary schools in Egypt in general and in Qalyubia Governorate in particular, with a focus on the theoretical foundations of transparency and accountability and the intellectual framework for school reform.
- Spatial Limit: The current research was limited to secondary schools in Qalyubia Governorate.
- Human Limit: The current research was limited to secondary school principals and their agents, as well as some teachers and administrators in the same schools in Qalyubia Governorate.
- Time limit: represented in the time of conducting the study (2019/2022), and the field study took the period from (December 2021 - February 2022).
The search tools are:
- The questionnaire: which was applied to a sample of secondary school principals and their agents, and some teachers and administrators in the same schools in Qalyubia Governorate.
- Field visits: which the researcher made to the various secondary schools in Qalyubia Governorate in order to identify the reality of the work management in these schools and how to choose their principals, with a focus on the reality of employing the transparency and accountability approach in the management and operation of these schools.
- Personal interviews: which were conducted with the officials of secondary schools in Qalyubia governorate, and were of an open type, as they were given the opportunity to express their opinions and put forward their suggestions freely, such as the school principal, the school representative, teachers, and administrators.