الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على عدد من استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة من مجموعتين من طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي، المجموعة الأولى تجريبية وتتكون من (8 ذكور، 7 إناث ) والمجموعة الثانية ضابطة و تتكون من (9 ذكور، 6إناث)، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تنظيم الذات الذي أعده الباحث وتكون من أربعة أبعاد رئيسية ويتفرع من كل بعد رئيسي ثلاثة أبعاد فرعية، ومقياس تأجيل الإشباع الأكاديمي من إعداد ((Bembenutty&Karabenick,1998 وترجمه عزت حسن (2008)، والبرنامج التدريبي القائم على عدد من استراتيجيات تنظيم الذات( إعداد الباحث)، وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة في اختبار مان ويتني لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مستقلتين، اختبار ولكوكسون لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين مترابطتين، التحليل البعدي لقياس حجم الأثر، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على استراتيجيات تنظيم الذات في تحسين تأجيل الإشباع الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما أسفرت النتائج عن أنه لا يوجد تأثير دال إحصائيا لمتغير النوع (ذكور-إناث) على تأجيل الإشباع الأكاديمي، وتم مناقشة وتفسير النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة. |