Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا الوظيفي لمعلم المرحلة الابتدائية في ضوء القيادة الإبداعية بدولة الكويت /
المؤلف
المويل, إسراء على أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسراء على أحمد المويل
مشرف / السعيد السعيد بدير سليمان
مشرف / أم السعد أبو العنين حتاته
مناقش / ابراهيم مرعي العتيقي
مناقش / رمضان محمد السعودي
الموضوع
الإدارة التعليمية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
29/3/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

إستهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع الرضا الوظيفي لمعلم المرحلة الابتدائية في ضوء القيادة الإبداعية بدولة الكويت ، واستخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، تم تطبيق الإستبانة على بعض مدارس التعليم الابتدائي بمحافظات الكويت الست (العاصمة ، الجهراء ، حولي ، الفروانية ، مبارك الكبير ، الأحمدي)، حيث تمثل التنوع البيئي لمدارس وزارة التربية بدولة الكويت ، وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج منها: هناك بعض القصور من جانب الإدارة العليا في وزارة التربية نحو العاملين لديها من حيث الرواتب المتدنية، وضعف الحوافز وبطء الترقيات ، قلة الصلاحيات الممنوحة لمديري المدارس التى تمكنهم من ترقية أو مكافأة الأفكار الإبداعية أو عقاب العاملين لديهم ، قلة الإمكانيات المالية المخصصة للإدارات التعليمية من قبل الحكومة، مما يفرض عليها توجيه الدعم المتاح لأولويات أخرى أكثر إلحاحًا من تكريم المعلمين الناشطين والفعالين بالمدرسة.
وقد تضمنت الدراسة ستة فصول على النحو التالي:
الفصل الأول: الإطار العام: (مقدمة - مشكلة البحث – أهداف البحث وأهميته - منهج البحث - حدود البحث - مصطلحات البحث - الدراسات السابقة والتعليق عليها - خطوات البحث).
الفصل الثاني: وضع الأسس النظرية للرضا الوظيفي لدى معلم المرحلة الإبتدائية.
الفصل الثالث: وضع الأسس النظرية للقيادة الإبداعية لدى معلم المرحلة الإبتدائية.
الفصـل الرابع: رصد واقع الرضا الوظيفي لمعلم المرحلة الإبتدائية في الكويت نظريًا.
الفصل الخامس: رصد آراء عينة الدراسة حول مدى تأثير القيادة الإبداعية في الرضا الوظيفي لدي معلمي المدرسة الإبتدائية في الكويت ميدانيًا.
الفصـل السادس: وضع تصور مُقترح لتحقيق الرضا الوظيفي لمعلمي التعليم الابتدائي بدولة الكويت في ضوء القيادة الإبداعية.