Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى قائم على فنيات الايبلز لتحسين الانتباه لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
سمر على محمد محمد على
هيئة الاعداد
باحث / سمر على محمد محمد على
مشرف / محمود مندوه محمد سالم
مشرف / منى سمير البهجي
مناقش / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مناقش / دينا صلاح الدين ابراهيم عوض
الموضوع
الأطفال التوحديين - رعاية. الأطفال بطيئو التعلم - تعليم. الفئات الخاصة - تعليم. الأطفال التوحديين - تعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (212 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير برنامج تدريبي قائم على فنيات الايبلز ABLLS- Rفي تحسين الانتباه السمعي والبصري لدى أطفال التوحد ، وتكونت عينة الدراسة من (16) طفلا من الأطفال من ذوى اضطراب التوحد وتراوحت أعمارهم بين ( 4-6 ) سنوات ، واستخدمت الدراسة الأدوات الآتية { مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (إعداد : عبد العزيز السيد الشخص ، 2010) ، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض التوحد ( ترجمة وتقنين عادل عبدالله محمد : 2005) ، مقياس تحسين الانتباه ( إعداد الباحثة ) ، والبرنامج التدريبي القائم علي فنيات الايبلز ( إعداد الباحثة ) ، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود ﻓﺭﻭﻕ ﺩﺍﻟﺔ ﺒﻴﻥ ﺩﺭﺠﺎﺕ ﺃﻓﺭﺍﺩ ﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﺘﺠﺭﻴﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﺍﻟﻀﺎﺒﻁﺔ ﺒﻌﺩ ﺘﻁﺒﻴﻕ ﺍﻟﺒﺭﻨﺎﻤﺞ ﻋﻠﻰ ﻤﻘﻴﺎﺱ الانتباه السمعي و البصري لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي على ﻤﻘﻴﺎﺱ الإنتباه السمعي والبصري لصالح التطبيق البعدي ، مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي فنيات الإيبلز في تحسين الانتباه لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد.