![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة استخدام أجزاء المزامير القبطية على الأوستراكا: و تأتى الدراسة فيما يلى: مقدمة وفيها قدم الباحث تعريفًا موجزًا بموضوع الرسالة ثم عرض لأسباب اختيار هذا الموضوع: ثم الأهداف المرجوة من الدراسة: و الدراسات السابقة التى تتعلق بموضوع الدراسة. المزامير و أهميتها و تسمية المزامير: و كاتب سفر المزامير و ترجمات اللهجات القبطية: و استخدامات المزامير فى الكنيسة الأولى: و فى الليتورجيا القبطية. استخدام المزامير فى التعليم و فيه مقدمة عن أهمية التعليم فى المجتمع القبطى و كذلك داخل الأديرة لاسيما فى دير إبيفانيوس و دير فوبيامون و دير البخيت فى طيبة الغربية: ثم بعد ذلك حصر لأهم الأوستراكا الدالة على التعليم مع تحليل النصوص الواردة على الأوستراكا لغويًا و حضاريًا. استخدام المزامير فى التأمل و فيه مقدمة عن التأمل فى القوانين الباخومية و الشنودية ثم بعد ذلك أمثلة للأوستراكا مع تحليل النصوص. استخدام المزامير المركبة و فيه تعريف المزامير المركبة و أنواعها و دخولها فى الليتورجيا القبطية و استخدامها و تعريف الهرمينيات و أنواعها و مصادرها و بعد ذلك حصر لأهم النصوص الأوستراكا المركبة مع تحليل النصوص. استخدام المزامير فى السحر و فيه تعريف السحر و أنواعه: و كذلك استخدام المزمور التسعين فى السحر و كذلك عن مفهوم الحماية و الخلط بينه و بين السحر مع سرد لأهم الأوستراكا الدالة على الحماية مع تحليل النصوص. استخدام المزامير فى الحياة العامة و الاستعانة بها فى الخطابات و فيه مقدمة عن الخطابات و حصر لأمثلة المزامير فى الخطابات مع تحليل النصوص. و فى النهاية النتائج العلمية التى خلصت إليها هذه الدراسة و عرض تلك النتائج على شكل فقرات ثم جاءت قائمة المراجع و الاشكال و الصور و فهرس الكلمات الواردة باللغة القبطية فى النصوص: و كتالوج للأوستراكا المزمورية المنتشرة فى المتاحف المختلفة و المخازن |