Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إطار مقترح لدمج معايير نقاء و التميز الحكومى :
الناشر
رحاب محمد مصطفى شعراوى :
المؤلف
رحاب محمد مصطفى شعراوى
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد مصطفى شعراوى
مشرف / امال سليمان حسن
مشرف / عبد الحكيم المنهاوى
مشرف / رحاب محمد مصطفى شعراوى
مشرف / امال سليمان حسن
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
189ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
تاريخ الإجازة
30/9/2021
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الضبط الاحصائى وتوكيد الجودة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

مما لا شك فيه: أنه يوجد فرق حقيقى بين مفهومى الجودة و التميز: و لكن كليهما وجهان لعملة واحدة حيث إن ”الجودة تمثل الطريق إلى التميز و التميز لن يتحقق بدون الجودة”. و من هذا المنطلق: هدفت الرسالة إلى دراسة إمكانية دمج متطلبات معايير كلٍّ من: جودة التعليم وفقاً للهيئة القومية لجودة التعليم و الاعتماد و معايير التميز فى ضوء جائزة مصر للتميز الحكومى: و ذلك فى تصور مقترح بالتطبيق على كليات جامعة الإسكندرية و عددهم (23) كلية: منهم (16) كلية معتمدة. و قد تم إجراء دراسة استكشافية: قامت خلالها الباحثة بمقابلة عدد من رؤساء وحدات ضمان الجودة بالكليات المختلفة بالجامعة و كذلك الأستاذ الدكتور/ مدير مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية و الذين أفادوا بأن دمج متطلبات كلتا المعايير بدلا من تطبيق كلٍّ منهما على حده سيؤدى إلى تحقيق التميز فى التعليم و تجنب الازدواجية فى المؤشرات و الممارسات المشتركة فيما بينهما .و قد تم تصميم استبيان و استخدامه لجمع البيانات المجتمع قوامه (65) مفردة و التى تمثل رؤساء وحدات ضمان الجودة و مسئولى الجودة و التميز بالكليات المختلفة بالجامعة: و ينقسم الاستبيان إلى أجزاء مختلفة من أجل جمع المعلومات. و قد قامت الباحثة باستخدام المنهج التحليلى الوصفى: و تم جمع البيانات و تحليلها باستخدام البرنامج الإحصائى (مينى تاب 18). و قد خلصت الدراسة إلى أن إدراك مسئولى الجودة بجامعة الإسكندرية لمتغير ”دمج متطلبات معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم و الاعتماد و معايير جائزة مصر للتميز الحكومى بكليات جامعة الإسكندرية” يمثل قيمة مرتفعة فى المجتمع و هى أكبر من القيمة المتوقعة و بنسبة استحواذ بلغت (84%). و ذلك مقابل القيمة المنحفضة لتطبيق متطلبات جودة التعليم فقط و التى بلغت نسبة الاستخواذ لها (54%) و القيمة المتوسطة لتطبيق متطلبات التميز الحكومى المصرى فقط و نسبة الاستحواذ لها بلغت (61%): الأمر الذي أثبت صحة الفرض الرئيسى للدراسة