الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على أثر بيئة التعلم المعكوس القائمة على مساعدات التذكر فى علاج مشكلات تعلم القراءة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوى صعوبات التعلم: و ذلك من خلال تحديد مهارات القراءة الجهرية اللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى و من ثم تحديد مشكلات تعلم القراءة لديهم لعلاجها: و تم تطبيق أدوات البحث على عينة مكونة من (75) تلميذا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بالمرحلة الابتدائية: و تم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات: عدد كل مجموعة (35) تلميذا و تلميذة: المجموعة التجريبية الأولى استخدمت التعلم المعكوس مع مساعدة التذكر التوليف القصصى: و المجموعة التجريبية الثانية (استخدمت التعلم المعكوس مع مساعدة التذكر الخرائط المفاهيمية): و المجموعة الثالثة مجموعة ضابطة استخدمت طريقة التدريس السائدة التقليدية: و تم تطبيق أدوات البحث المتمثلة فى اختبار تحصيلى: و بطاقة الملاحظة على المجموعات الثلاث قبليا و بعديا: و استخدمت الباحثة نموذج تصميم الدسوقى (2012) و منصة التعلم الإلكترونية (إدمودو) و قد توصلت الباحثة إلى وجود أثر لتطبيق البحث و أن هناك فرق دال احصائيا بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى و الثانية و المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدي فى كل من الاختبار التحصيلى: و بطاقة الملاحظة لمهارات القراءة الجهرية لصالح المجموعتين التجريبيتين بدرجة تفوق المجموعة الضابطة |