Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الزراعية فى التليفزيون المصرى و المواقع الإلكترونية المصرية فى التنمية الزراعية و نشر الأفكار المستحدثة /
الناشر
سهى فوزى أحمد :
المؤلف
سهى فوزى أحمد
هيئة الاعداد
باحث / سهى فوزى أحمد
مشرف / هبه الله السمرى
مشرف / هبه الله السمرى
مشرف / هبه الله السمرى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
334ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 376

from 376

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية البرامج الزراعية فى التليفزيون المصري و المواقع الإلكترونية الزراعية المصرية فى التنمية الزراعية و نشر الأفكار الزراعية المستحدثة: و تحليل علاقة المشرفين الزراعيين بهذه البرامج و المواقع الإلكترونية و التأثيرات التى تحدثها هذه الوسائل: و دراسة آرائهم عن مدى نجاح تلك الوسائل: و تحقيق أهدافها و كيفية استثمارها لتنمية قطاع الزراعة و المقارنة بين معدلات و طبيعة تعرضهم للبرامج و استخدامهم للمواقع الزراعية: وكذلك مدى الاتفاق والاختلاف بين تأثيرات البرامج التليفزيونية الزراعية و المواقع الإلكترونية الزراعية: بالإضافة إلى التعرف على آراء الخبراء اتجاه هذه الوسائل الإرشادية و إيجابياتها و سلبيتها و سبل النهوض بها و تحسين أدائها. و اعتمدت الدراسة على منهج المسح بشقيه التحليلى و الميدانى حيث تم إجراء مسح لمضمون عينة من البرامج الزراعية فى التليفزيون المصرى و قناة مصر الزراعية: و بلغ عدد الحلقات التى تم تحليلها 152حلقة: عينة من المواقع الإلكترونية الزراعية المصرية (ثمانية مواقع). كما تم تطبيق الدراسة الميدانية على عينة عمدية من المشرفين الزراعيين قوامها 400 مفردة من مشاهدي البرامج الزراعية بالتليفزيون المصرى مستخدمي المواقع الإلكترونية الزراعية المصرية تم سحبها من ثلاث محافظات الوادي الجديد: الاسماعيلية: المنيا. إلى جانب إجراء المقابلات المتعمقة على عينة قوامها 14 مفردة من الباحثين المعنيين بالإعلام الزراعى: القائمين على شئون المواقع الإلكترونية الزراعية و البرامج الزراعية: و المعنيين بمجال الزراعة. و من أبرز النتائج 54% من المبحوثين يتابعون المواقع الإلكترونية الزراعية (أحيانا): بينما أن 58.5% يتابعون البرامج التليفزيونية الزراعية (نادرا). رؤية النسبة الأكبر من المبحوثين حوالي 64.8% للمواقع الإلكترونية الزراعية أنها أكثر سهولة من البرامج التليفزيونية الزراعية فى التماس المعلومات الزراعية