Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعرفة الإعلامية لدى المراهقين و علاقتها بالاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى /
الناشر
مى محمد سيد :
المؤلف
مى محمد سيد
هيئة الاعداد
باحث / مى محمد سيد
مشرف / أمل السيد أحمد
مشرف / إيمان محمد حسنى
مشرف / إيمان محمد حسنى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
228 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى المعرفة الإعلامية لدى المراهقين: و رصد العلاقة بين مستوى المعرفة الإعلامية و مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى لديهم: حيث اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى: و تم استخدام أداتى استمارة الاستبيان: و المقابلات المتعمقة. حيث تم توزيع الاستمارة على عينة من (400) مراهق من مستخدمى وسائل التواصل الاجتماعى من طلاب المرحلة الإعدادية و الثانوية بمختلف أنواع المدارس (العام: الخاص: الدولى: الأزهرى: الفنى) ذكورا و إناeا بالريف و الحضر: و تم إجراء عدد من المقابلات المتعمقة مع (10) من المراهقين المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعى: للكشف عن تفاصيل عادات استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعى: و مع (5) من الخبراء لتفسير بعض نتائج الدراسة: و لإعداد دليل للتدخل الوالدى الأمثل فيما يتعلق باستخدام المراهقين لوسائل التواصل الاجتماعى. و تمثلت أبرز نتائج الدراسة فى: أبرز المشكلات التى تواجه المراهق فى تعامله مع وسائل التواصل الاجتماعى هو الإفراط فى الاستخدام وضعف القدرة على إدارة الوقت. اقتراح ضم كفاياتى الوعى بالذات و إدارة استخدام وسائل الإعلام ضمن كفايات المعرفة الإعلامية عامة: و المعرفة بوسائل التواصل الاجتماعى خاصة. وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيًا بين مستوى المعرفة الإعلامية لدى المراهقين عينة الدراسة و الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى و مستوى التدخل الوالدى. وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاستخدام الرشيد لوسائل التواصل الاجتماعى و بين نمط التدخل النشط. عدم وجود فروق جوهرية بين استجابات أفراد العينة تجاه الاستخدام الرشيد وفقا للنوع و العمر و محل الإقامة. وجود فروق جوهرية بين استجابات أفراد العينة تجاه الاستخدام الرشيد وفقا لنوع المدرسة لصالح المدارس الدولية