![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المقدمة: و التى تشتمل على نبذة تعريفية بالموضوع: و أسباب اختيار الموضوع: و أهداف الموضوع: و إشكالية الموضوع: و أهم الدراسات السابقة التى أشارت للفترة التاريخية (العصر الصفوى) و أشارت إلى ما يتعلق بموضوع البحث من قريب أو من بعيد. التمهيد: ينقسم التمهيد إلى محوريين، المحور الأول و يتمثل في تسليط الضوء علي الفترة التاريخية خلال العصر الصفوى مع تناول النواحى الحضارية و الثقافية و الفنية خلال تلك الفترة: المحور الثانى: لمحة تاريخية عن الخط العربى بصفة عامة فى إيران منذ الفتح الإسلامى: و أستقرار الخط العربي بها و مراحل تطوراته المختلفة حتى أبتكار الإيرانين لخط التعليق مع تسليط الضوء على خط التعليق من حيث التسمية و أسباب نشأته: و أصوله: و اقدم نماذجه: ثم من بعده أبتكار خط النستعليق دراسة مفصلة عن سبب أبتكار خط النستعليق : و مسمياته المختلفة: و اصوله: و الإشارة إلى أهم نماذج خط النستعليق سواء على العمارة أو فى المخطوطات خلال العصر التيمورى: و أهم الخطاطين و النساخ الإيرانين الذين تناولوا هذا الخط قبل العصر الصفوى. الباب الأول: يتعلق بالدراسة الوصفية للنقوش الكتابية المُنفذة بخط النستعليق على العمائر الإيرانية خلال العصر الصفوى: حيث نتناول فى هذا الباب أهم نماذج للنقوش الكتابية المُنفذة بخط النستعليق على العمائر الإيرانية: مع قراءة تلك النصوص: و ترجمتها من الفارسية إلى العربية: و التعليق عليها و الأشارة إلى أهم الألقاب الواردة بها. الباب الثانى: يتعلق بالدراسة الوصفية للمخطوطات الإيرانية المنفذة بخط النستعليق خلال العصر الصفوى: نتناول فى هذا الباب أهم المخطوطات الإيرانية المُنفذة بخط النستعليق خلال العصر الصفوى: و المحفوظة فى المتاحف و المكتبات و المعاهد المختلفة: و دراستها دارسة وصفية دقيقة و تدوين بطاقات تعريفية خاصة بكل مخطوط: و محتوى كل مخطوط: و الفن الخاص به: مع ذكر أسم الخطاط أو الناسخ أن وجد |