الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج السلوك اللفظى فى تنمية مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد: و قد تم استخدام المنهج التجريبي: و تكونت عينة الدراسة من (10)أطفال مقسمين على مجموعتين متكافئتين: (مجموعة تجريبية و أخرى ضابطة): تراوحت أعمارهم من ( 4- 8) سنوات: و تم استخدام الأدوات التالية: اختبار ذكاء ستانفورد ينيه الصورة الخامسة (تقنين/ محمود أبو النيل): مقياس كارز لاضطراب طيف التوحد (تعريب/ بهاء الدين جلال): مقياس المستوى الاقتصادى: الاجتماعى: الثقافى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم): مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (إعداد/ الباحثة): برنامج السلوك اللظى (إعداد مارك ل. سوندبرغ): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة اىتجريبية على مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد فى القياسين القبلى و البعدى لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات مقياس مهارات اللعب الجماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد و مجموعة الكلى فى القياسين البعدى و التتبعى |